أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

التخلي عن إعادة التلقيح ضد “كورونا”… خبراء منظمة الصحة العالمية يقترحون

جينيف ــ الرأي الجديد

دعت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم، التي بادرت إلى عملية إعادة تطعيم السكان ضد فيروس كورونا، إلى “التخلي عن ذلك الإجراء”.

واقترح خبراء المنظمة العالمية، في رسالة مفتوحة إلى الأمانة العامة للمنظمة الصحية العالمية، إرسال اللقاحات الفائضة إلى تلك البلدان، التي ما تزال فيها نسبة الأشخاص الملقحين منخفضة.

وقالت، آنا ماريا إيناو ريستريبو، رئيسة برنامج تطوير اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية إن “التخلي عن إعادة التطعيم سيساعدنا على تقريب نهاية الوباء”.

لقد أثار ظهور سلالة “دلتا” وأنواع جديدة أخرى من الفيروس التاجي، مخاوف من ظهور إصدارات جديدة من الفيروس في المستقبل القريب، ستقاوم عمل اللقاحات والأجسام المضادة للأشخاص الذين قد تعافوا.

وحلل العلماء نتائج الدراسات التي أجريت في الأشهر الأخيرة الماضية في عدد من بلدان العالم واستهدفت دراسة كيفية تغير فعالية اللقاحات بعد ظهور أشكال جديدة من SARS-CoV-2..

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده، بأن كل اللقاحات المستخدمة حاليا، بما في ذلك اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي، لا تزال فعالة، وهي تمنع البشر من الإصابة بالعدوى بنسبة 65 إلى 90 ٪ وتحمي 80 إلى 100 ٪ من المرضى، من COVID-19 الخطير. ويخص ذلك جميع المرضى الذين تم تطعيمهم على الرغم من أن فعالية بعض اللقاحات تتناقص بسرعة مع مرور الوقت.

من ناحية أخرى، فإن الأشخاص غير الملقحين لا يزالون معرضين بشدة للعدوى. لذلك اقترح العلماء توسيع دائرة الأشخاص الذين يتلقون لقاحات ضد COVID-19  إلى حد بعيد. وسيتطلب ذلك التخلي عن برامج إعادة التطعيم الوطنية، وإعادة توجيه اللقاحات إلى مناطق من العالم، لا تتوفر فيها حاليا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام