أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وفق مصادر “الرأي الجديد”: هذه الأسماء المطروحة لرئاسة الحكومة …

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

قالت مصادر قريبة من القصر الرئاسي، أنّ رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، شرع في النظر في مقترحات أسماء قدمت له لرئاسة الحكومة.

وعلمت “الرأي الجديد”، أنّ من بين الأسماء المطروحة 5 شخصيات على الأقل، في مقدمتها، محافظ البنك المركزي الحالي، مروان العباسي، الذي تردد أنه اعتذر في مرة سابقة، فيما وقع تداول معلومات، حول اشتراطه أن يمرّ تعيينه على مصادقة مجلس نواب الشعب.

        نزار يعيش

كما توجد من بين الأسماء، وزير المالية السابق، نزار يعيش، بالإضافة إلى وزير المالية في حكومة مهدي جمعة، حكيم بن حمودة..

وكانت أنباء ترددت في الآونة الأخيرة، حول إمكانية تعيين مديرة الديوان الرئاسي، نادية عكاشة، رئيسة للحكومة، وهو ما استبعدته مصادرنا، التي أكدت على تمسّك رئيس الدولة بعكاشة، في ديوانه الرئاسي.

لكنّ مصادر عليمة، أشارت إلى أنّ الرئيس قيس سعيّد، يفكر في شخصية قريبة من تفكيره السياسي، من ناحية، وعلى ثقة فيها، يتوقع أن تكون من مسؤولي إحدى التنسيقيات الجهوية، دون أن تشير مصادرنا إلى اسم محدد، وسط تكتم على هذه الفرضية الممكنة..

          نادية عكاشة / مديرة الديوان الرئاسي

وكانت قناة “سكاي نيوز عربية”، أشارت اليوم عبر موقعها الرسمي، إلى إمكانية الإعلان عن رئيس للحكومة خلال اليومين القادمين..

وقال رئيس الجمهورية، أمس في تصريح إعلامي لقناة “سكاي نيوز عربية”، في شارع الحبيب بورقيبة، أنّه سيتم الإعلان عن رئيس للحكومة، “لا تشوبه شائبة”، وأنّ ذلك سيتم “في أقرب الآجال”، وفق تعبيره..

يذكر أنّ تونس تعيش منذ نحو 50 يوما من دون رئيس للحكومة، بعد إقالة هشام المشيشي، رئيس الحكومة السابق، وإعلان التدابير الاستثنائية، وفقا للفصل 80 من الدستور، بتأويل متعسف، وتجاوز واضح لمضمون الفصل من قبل رئيس الدولة، وفق تقدير عديد فقهاء القانون الدستوري..

         حكيم بن حمودة

للإشارة، فإنّ أسماء عديدة، طرحت ضمن قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة، بينها، توفيق شرف الدين، وزير الداخلية السابق، وعماد الحزقي، وزير الدفاع الأسبق، ورضا شلغوم، وزير المالية الأسبق، ومهدي جمعة، رئيس الحكومة الأسبق، ورئيس حزب البديل التونسي، ومنجي حامدي، وزير الخارجية الأسبق، والمسؤول الأممي السابق، وحكيم بن حمودة، وزير المالية الأسبق، بالإضافة إلى محمد الطرابلسي، وزير الشؤون الاجتماعي حاليا..

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام