أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

مقابلة وفد الكونغرس الأمريكي مع رئيس الجمهورية: النصوص الثلاثة ومضمون اللقاء

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

أثارت مقابلة رئيس الجمهورية، أمس بقصر قرطاج، بوفد الكونغرس الأميركي، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، وصلب صالونات السياسة والأحزاب، على خلفية المضمون الذي تخلل اللقاء..

ورغم أنّ بلاغ الرئاسة كان ــ كالعادة ــ عاما ولا يدخل في التفاصيل، خاصة ما تعلق منها بموقف الوفد، وماذا تحدّث إلى رئيس الجمهورية، فإنّ بلاغي السفارة الأميركية وتغريدة السيناتور، كريس مورفي، كانا على درجة من التطابق والانسجام، رغم طريقة التعبير المختلفة بين الطرفين، دون أن يعني ذلك اختلاف في الأفكار والمواقف التي وقع التعبير عنها خلال الاجتماع.

وفيما يلي النصوص الثلاثة الصادرة عن نفس الاجتماع…

 البلاغ الرئاسي
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم السبت 4 سبتمبر 2021 بقصر قرطاج، وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي ضمّ السيناتورChris Murphy، والسيناتور Jon Ossoff  ..

وأكّد رئيس الدولة على أن التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها يوم 25 جويلية 2021 تندرج في إطار الاحترام التام للدستور، وذلك بخلاف ما يُروّج له من ادعاءات مغلوطة وافتراءات كاذبة، مشدّدا على أنها تعكس إرادة شعبية واسعة وتهدف إلى حماية الدولة التونسية من كلّ محاولات العبث بها.

كما مثّل هذا اللقاء فرصة لتجديد الإعراب عن الحرص المشترك على مزيد تعميق روابط الصداقة التاريخية بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، ومواصلة العمل سويا من أجل مستقبل أفضل لعلاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وتمّ أيضا، بالمناسبة، التأكيد على ما يتقاسمه البلدان من قيم الحرّية والعدالة والديمقراطية، وتمسّكهما بمبادئ حقوق الإنسان والحريات وسيادة الشعب واحترام الدستور والمواثيق الدولية ومحاربة الفساد.

بيان السفارة الأميركية
في ذات السياق، نشر موقع السفارة الأميركية بتونس فحوى اللقاء بين وفد الكونغرس ورئيس الجمهورية، وفيما يلي نص البلاغ:

قاد السيناتور كريس مورفي (ممثلا عن الحزب الديمقراطي لولاية كونيتيكت) والسيناتور جون أوسوف (ممثلاعن الحزب الديمقراطي لولاية جورجيا) وفدا من الكونجرس خلال زيارة لتونس يومي 4 و 5 سبتمبر. وقد التقى أعضاء الوفد بالرئيس قيس سعيد في قصر قرطاج. كما التقى أعضاء الوفد بممثلي منظمات المجتمع المدني التونسية وأعضاء من مجلس نواب الشعب. وقد شدد السيناتور مورفي والسيناتور أوسوف خلال هذه اللقاءات على أن الولايات المتحدة تشارك الشعب التونسي هدفه المتمثل في حكومة ديمقراطية تستجيب لاحتياجات البلاد في الوقت الذي تكافح فيه أزمات إقتصادية وصحية. وحث الوفد على العودة إلى المسار الديمقراطي واعتماد أي إصلاحات من خلال عملية شاملة، بما في ذلك مشاركة ممثلي الطيف السياسي التونسي وأعضاء المجتمع المدني. كما أكد الوفد أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الديمقراطية التونسية التي تستجيب لاحتياجات الشعب التونسي وتحمي الحريات المدنية وحقوق الإنسان“.

تغريدة السيناتور مورفي
من جهته، نشر السيناتور كريس مورفي، تغريدة على تويتر، هذا نصها:

السيناتور الأمريكي كريس مورفي:

انتهيت لتوي من لقاء الرئيس التونسي قيس سعيد في قصر قرطاج. ها هي قراءتي السريعة:

1 / حثت على العودة السريعة إلى المسار الديمقراطي والإنهاء السريع لحالة الطوارئ.

2/ لقد أوضحت أن مصلحة الولايات المتحدة الوحيدة هي حماية وتعزيز ديمقراطية واقتصاد سليمين للتونسيين. نحن لا نفضل أي طرف على آخر وليس لدينا أي مصلحة في دفع أجندة إصلاحية على أخرى. على التونسيين أن يقرروا هذه الأسئلة.

3 / أكدت له أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم ديمقراطية تونسية تستجيب لاحتياجات الشعب التونسي وتحمي الحريات المدنية وحقوق الإنسان“.

ملاحظات أساسية
وواضح أنّ بين بلاغ السفارة الأميركية، وتغريدة السيناتور كريس مورفي، تطابق في مستوى النص، وحرص أميركي على أمرين هامين:

1 ــ عدم التورط في الانحياز السياسي لأي طرف حزبي أو سياسي.

2 ــ التركيز على العودة إلى المسار الديمقراطي والإنهاء السريع لحالة الطوارئ.
3 ــ هدف الولايات المتحدة، إعلان حكومة ديمقراطية تستجيب لاحتياجات البلاد.
4 ــ حماية الحريات المدنية وحقوق الإنسان..
5 ــ اعتماد إصلاحات من خلال عملية شاملة، بمشاركة ممثلي الطيف السياسي التونسي وأعضاء المجتمع المدني.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى