أحداثأهم الأحداثدولي

وول ستريت جورنال: 20 دبلوماسيا أمريكيا حذروا من سقوط “كابول”

واشنطن ــ الرأي الجديد

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن عددا من الدبلوماسيين الأمريكيين الموجودين في أفغانستان، بعثوا رسالة إلى خارجية بلادهم تحذر من سقوط محتمل للعاصمة كابول.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية، لم تسمها، أن 20 موظفا في السفارة الأمريكية لدى كابل، بعثوا رسالة عبر القنوات السرية للوزير أنتوني بلينكن وغيره من كبار المسؤولية بالخارجية في 13 تموز/ يوليو الماضي، تحذر من احتمال سقوط كابول، بعد قليل من الموعد المحدد لسحب القوات الأمريكية، أي 31 آب/ أغسطس الجاري.

ووفق المصدر ذاته، فإن الرسالة كانت تشير إلى سيطرة حركة طالبان على أراض بسرعة، وتحذر من انهيار القوات الحكومية الأفغانية، وتضمنت توصيات بشأن كيفية تخفيف حدة الأزمة والإسراع بعملية الإجلاء.

ودعا الدبلوماسيون الخارجية الأمريكية إلى استخدام عبارات أشد في الحديث عن الفظائع التي يرتكبها عناصر طالبان.

وذكرت الصحيفة أن الرسالة السرية تمثل دليلا واضحا، على أن الإدارة الأمريكية تلقت تحذيرا من موظفيها على الأرض بشأن حتمية تقدم “طالبان”، والفشل المحتمل للقوات الأفغانية في التصدي له، منوهة إلى أن الرسالة كانت موجهة إلى بلينكن ومدير قسم التخطيط للسياسات سلمان أحمد.

وبينت أن بلينكن تلقى الرسالة واطلع عليها وعبر عن امتنانه على إرسالها إليه. فيما رفض المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، التعليق على الرسالة المذكورة، لكنه أشار إلى أن الوزير بلينكن يطلع على كل الرسائل الناقدة، ويرحب بمثل هذه الرسائل من داخل الوزارة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام