أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتالمشهد السياسيوطنية

حذّر من تفويت تونس “فرصة هامة بواشنطن”: فريد بلحاج يبحث عن وفاق بشأن الإصلاحات

تونس ــ الرأي الجديد

اعتبر فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “لتونس فرصة خلال شهر أكتوبر القادم”، في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي ستعقد في العاصمة الأمريكية.

ودعا بلحاج، إلى حسن استغلالها، عبر الحضور والمشاركة بوضع وصفه بالواضح محذرا من إضاعة الوقت الذي قال “إنه سيكلف تونس غاليا” .

واعتبر “إن حديث قيس سعيد عن محاربة الفساد بلهجة حاسمة، مهم في الخارج، وإن ذلك خلق نوعا من الارتياح”.
وشدد على وجود “حاجة أكيدة اليوم إلى وضوح في الرؤية والتصور: “وين ماشية تونس؟”.

وجدد التأكيد على حاجة شركاء تونس على معرفة التصور للمرحلة القادمة، مذكرا بالاجتماعات التي سيعقدها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في شهر أكتوبر بالعاصمة الأمريكية واشنطن، والتي ستخصص للأوضاع الاقتصادية التي وصفها “بالفرصة”، بالنسبة لتونس.

ووصف بلحاج، ملف الإصلاحات الاقتصادية، بـ “الملف الهام جدا”، مشيرا إلى لقائه يوم أمس برئيس منظمة الأعراف، سمير ماجول، وبالأمين العام لاتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، معتبرا أن اللقاءين “كانا إيجابيين”، مشددا على “وجود إمكانية لخلق أرضية لتوافق حول الإصلاحات اليوم”.

وأشار إلى أنّ “هذا الاتفاق، وتضافر مختلف الجهود، وتعيين رئيس وزراء وحكومة اقتصادية، يمكن أن يوصلنا إلى صيغة إيجابية قد لا نتصورها”..

وكانت وزيرة الملية، التي التقت فريد بلحاج، أبلغت مسؤول البنك الدولي، حرصها على  المرور للإصلاحات.

واعتبر فريد بلحاج، أنّ “ثمة فرصة لا بد من استغلالها وعدم إضاعة الوقت، لأنّ ذلك قد يكلف تونس غاليا”.

غير أنّ مسؤول البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تجنب الخوض في مسألة ضرورة وجود برلمان للمصادقة على قروض قد تحصل عليها تونس مستقبلا، واكتفى بالقول: “إنّ تونس سيدة نفسها”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام