أحداثأهم الأحداثدولي

هجوم مطار كابول: تنديد دولي واسع… ودول تعلن انسحابها

عواصم ــ الرأي الجديد

لقي الهجوم المزدوج الذي وقع الخميس في محيط مطار كابول تنديدا دوليا، وتفاعلا مع الضحايا الذين وقعوا.
وبحسب الأرقام الأمريكية، فإنه قتل 90 شخصا في الهجوم المزدوج، بينهم 12 من القوات الأمريكية.
وفي وقت لاحق، الجمعة، نقلت شبكة “سي بي أس” عن مسؤول أفغاني قوله، إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 170، لكن “رويترز” قالت إن حصيلة القتلى الأفغان بلغت 79، وفق تأكيد مسؤول بمستشفى في كابول.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين؛ إنها “تدين بشدة الهجمات الجبانة واللاإنسانية على مطار كابول”، مطالبة بـ “ضمان سلامة الأشخاص الموجودين في المطار”.

وأضافت في تغريدة على “تويتر”: “يجب على المجتمع الدولي أن يعمل معا بشكل وثيق لتجنب تجدد الإرهاب في أفغانستان وخارجها”.

أوروبا… والولايات المتحدة
ووصف رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، الانفجارين، في تغريدة على “تويتر”، بأنهما “هجوم مروع ووحشي”.

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عن “قلقه للغاية” بشأن وقوع هجوم مزدوج بمحيط مطار كابول، مضيفا في تغريدة على “تويتر”: “نحن بحاجة إلى ضمان ألا يؤدي عدم الاستقرار الحالي (في أفغانستان)، إلى عودة ظهور الإرهاب”.

وفي السياق ذاته، أدانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي استهداف أمريكيين وأفغان في هجومي مطار كابول.

وأضافت اللجنة في بيان: “لا يمكننا الوثوق بحركة طالبان لضمان أمن الأمريكيين (في أفغانستان)”، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها واستنكارها للهجوم، مؤكدة: “موقف المملكة الرافض لهذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة”.

من جانبها، أكدت قطر على موقفها “الثابت في نبذ العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب”، معربة عن تعازيها “لأسر الضحايا، ومتمنية للمصابين الشفاء العاجل”، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وقالت الإمارات إنها تدين “بشدة الهجوم الإرهابي”، مؤكدة “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب”، حسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية.

كذلك، قالت وزارة الخارجية التركية إنها تدين بشدة الهجمات الإرهابية في العاصمة كابول، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “الأناضول”.

أرقام الإجلاء
وأعلن البيت الأبيض الخميس أنّ أكثر من مئة ألف شخص تمّ إجلاؤهم من مطار كابول منذ 14 أوت، عشية استعادة حركة طالبان السلطة في أفغانستان.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان؛ إنّه “منذ 14 أوت، أجلت الولايات المتّحدة وساعدت في إجلاء حوالي 100 ألف شخص” من مطار كابول. وصدر البيان بعيد ساعات من الهجوم في محيط مطار كابول.

ووفقا للبيت الأبيض، فقد “تمّ إجلاء حوالي 7500 شخص من كابول” يوم الخميس على مدار 12 ساعة.

وأوضح أنّ إجلاء هؤلاء الأشخاص تم على متن 14 رحلة جوية أمريكية نقلت ما يقرب من 5100 شخص، و39 رحلة جوية لدول حليفة للولايات المتحدة نقلت 2400 شخص.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال مساء الخميس، إنّ عمليات الإجلاء من كابول ستتواصل حتى 31 أوت، حين ينسحب آخر جندي أمريكي من أفغانستان.

دول تنهي انسحابها
وفي سياق متصل، أكدت ألمانيا منذ أمس الخميس، إنهاء عملية الإجلاء الخاصة بها من أفغانستان. في حين أعلنت إسبانيا اليوم الجمعة، انتهاء عملياتها للإجلاء من كابول بشكل كامل.

أما وزير الدفاع البريطاني، فأعلن أن مهمة بلاده للإجلاء من أفغانستان ستنتهي خلال “ساعات”. وشهدت كابول، الخميس، هجوما مزدوجا في محيط مطار حامد كارزاي تبناه تنظيم الدولة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى