أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

محمد عبو بوضوحه المعتاد: نخبة مستهترة تدفع رئيس الجمهورية نحو المجهول وتقدم له نصائح “ملغومة”

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

اتّهم الناشط السياسي والوزير السابق، محمد عبو، أشخاصاً لم يسمهم، “بدفع رئيس الجمهورية، قيس سعيد، إلى المجهول، واستبدال الشرعية بفرض أمر واقع بالقوة، وخيانة اليمين التي أداها”.

ونشر على صفحته الرسمية بفيسبوك تدوينة كتب فيها: “رئيس الجمهورية إلى حد الآن يصرح بأنه يعمل في حدود الدستور، وبعض التونسيين لا أعرف من أين جاؤوا بكل هذا الاستهتار، يدفعونه إلى تعليق العمل بالدستور، على أساس أنه سبب مشاكلنا وتخلف مسارنا، وعلى أساس أن تعليق الدستور جائز”.

وأضاف: “رئيس شرعي يستمد شرعيته من انتخابات تمت في حدود دستور، يأمر فيطاع لأنه شرعي ويعلن أقصى القرارات، وهي اللجوء إلى الفصل 80، فلا تناقش أمره أجهزة الدولة المنضبطة، لأنه صاحب سلطة تقدير ذلك، تريد نخبة أن تدفعه إلى المجهول، وإلى استبدال الشرعية، بفرض أمر واقع بالقوة، وإلى خيانة يمين أداها”، أمام التونسيين في مجلس نواب الشعب..

لكنّ محمد عبو، أعرب في مقابل ذلك عن أنّ “ثقته في السيد قيس سعيد كبيرة، ألا يلتفت إلى نصائح المغامرين، وثقتي كبيرة في تحليلي، كون أمثالهم كانوا خطرا على هذه البلاد، خطر لا نحتاج فيه إلى فصل في الدستور لمقاومته”.

من جهة أخرى، اعتبر عبو أنّ اللجوء إلى الفصل 80 من الدستور كان ضروريا، لتحقيق عمليات نوعية ضد الفساد السياسي، الذي عجزت عنه أجهزة الدولة في الظروف العادية،  بغاية تفكيك منظومة الفساد السياسي، وردع الطبقة السياسية حتى تنصرف إلى خدمة البلاد، وتستعد لمنافسة نزيهة بينها في حدود القوانين، مع انتهاء ظاهرة الإفلات من العقاب، فلا تبتغي من وراء السياسة مصالح مالية”، وفق تعبيره.

وأضاف عبو: “تحسين مناخ الأعمال، وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك إرساء ديمقراطية حقيقية، لن يتم دون هذه الخطوة، على أن تستكمل أهدافها بنجاح، وفي أجل معقول”، حسب نص التدوينة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى