أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

لائحة هيئة الحقيقة والكرامة: المدير الجديد للمصالح المختصة بالداخلية مورط في انتهاكات الحوض المنجمي

تونس ــ الرأي الجديد / صالح

نشرت سهام بن سدرين، رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، اليوم، لائحة كانت الهيئة أعدتها بشأن سامي اليحياوي، الذي تم تعيينه قبل أيام مديرا عاما المصالح المختصة بوزارة الداخلية.

ويتهم سامي اليحياوي، وفق لائحة هيئة الحقيقة والكرامة، التي أعادت بن سدرين نشرها على فيسبوك، “بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة، وبانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال أحداث الحوض المنجمي بولاية قفصة سنة 2008، عندما كان مديرا لإقليم الشرطة بالجهة.

وسيضع هذا المعطى الجديد، رئيس الجمهورية، في حرج جديد، بعد الحرج الذي حصل له إثر تعيين خالد المرزوقي، مديرا عاما لوحدات التدخل، قبل أن يغيّره مؤخرا إثر رسالة بعث بها أهالي تالة وعائلات شهداءها في ولاية القصرين، إلى رئاسة الجمهورية، طالبوا فيها قيس سعيّد، بتنحيته، بالنظر لدوره في قمع الثورة التونسية هناك، وتورطه في أحداث ثورة 14 جانفي 2011 في الجهة، والتي راح ضحيتها 5 شهداء، فيما لا يزال عدد آخر من الجرحى يعانون من إصاباتهم برصاص وحدات التدخل أنذاك.

ويطالب نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، الرئيس قيس سعيّد، بإعادة النظر في تعيين اليحياوي، تماما مثلما حصل مع المدير العام لوحدات التدخل، العميد خالد المرزوقي، الذي تمت إقالته..

يذكر أنّ التحركات الاحتجاجية بالحوض المنجمي، جوبهت خلال سنة 2008، بالقمع من قبل الأمن التونسي، وهو ما خلف عديد القتلى والجرحى، إلى جانب تعذيب عديد النشطاء والحقوقيين والنقابيين والصحفيين الذين حكم عليهم فيما بعد بالسجن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى