أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

مستشار رئيس الجمهورية: إلى حدّ الآن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن رئيس الحكومة الجديد

تونس ــ الرأي الجديد / رصد

قال المستشار لدى رئيس الجمهورية وليد الحجّام، “إلى حدّ الآن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بخصوص رئيس الحكومة الجديد، لكن الخطى حثيثة في هذا الاتجاه”.

وأكّد الحجّام في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، “لديه إدراك ووعي حقيقيين بنبض الشّارع وبكلّ ما يدور ويقال”، مضيفا أن سعيّد “يشتغل بكل ثبات وفق رؤية واضحة”.

وأضاف أنه سيتم إصدار أمر يُنظّم هذه التدابير الاستثنائية، التي حتّمتها الظروف، والتي ستُرفع بزوال أسبابها.

ودعت العديد من الأحزاب ومكونات المجتمع المدني رئيس الجمهورية، إلى ضرورة اعتماد مسار تشاركي، تساهم فيه القوى الحية والمنظمات الوطنية، لضبط خارطة طريق واضحة المعالم بالنسبة إلى الفترة الاستثنائية والمرحلة التي تليها، على ألا تتجاوز 30 يوما، وتتعلق بالقضايا المستعجلة، مثل محاربة فيروس “كورونا”، ومراجعة القانون الانتخابي والنظام السياسي ومكافحة الفساد.

يذكر أن رئيس الجمهورية، كان أعلن مساء يوم 25 جويلية الفارط، الموافق لعيد الجمهورية، عن تفعيل الفصل 80 من الدستور، وأقر جملة من التدابير الاستثنائية تتمثل في إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدّة 30 يوما، ورفع الحصانة البرلمانية عن كلّ أعضاء مجلس نواب الشعب، إلى جانب توليه السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يقوم بتعيين رئيسها.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام