أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الهاشمي الحامدي: ما أقدم عليه سعيّد انقلاب… وتوريط الجيش في حل النزاعات السياسية “خطيئة كبرى”

تونس ــ الرأي الجديد (تويتر)

اعتبر الدكتور الهاشمي الحامدي، مدير قناة المستقلة، أن ما أقدم عليه قيس سعيد هو انقلاب على الدستور.

وقال إنّ “الفصل 80 من دستور تونس، لا يسمح لقيس سعيد بالإجراءات التي اتخذها، وادعاؤه عكس ذلك يدل على سوء نية واضح”، حسب قوله..

وشدد الحامدي، في تغريدة على “تويتر” منذ قليل، على أنّ “الانقلاب والتلاعب بالدستور والحكم الفردي الفرعوني ليس الحل، وتوريط الجيش في حل النزاعات السياسية، خطيئة كبرى”.

وفيما يلي، نص تغريدة الهاشمي الحامدي…

………………………………………………………….

“منذ اللحظة الأولى كان واضحا لي أن ما أقدم عليه قيس سعيد هو انقلاب على الدستور الذي ترشح على أساسه وأقسم اليمين على احترامه.

القضية اليوم ليست حركة النهضة وإنما مبدأ أن تكون السياسة في تونس مبنية على احترام العهود والمواثيق، وعلى احترام القانون والدستور.

الفصل 80 من دستور تونس، لا يسمح لقيس سعيد بالإجراءات التي اتخذها وادعاؤه عكس ذلك يدل على سوء نية واضح.

ما أحد تعرض لظلم حركة النهضة مثلي أو هاجم فشل المنظومة الحالية مثلي. لكن الانقلاب والتلاعب بالدستور والحكم الفردي الفرعوني ليس الحل. وتوريط الجيش في حل النزاعات السياسية خطيئة كبرى. صحيح أنني أرى قدرا معتبرا من التأييد الشعبي لإجراءات قيس سعيد، لكن من يمضي في هذا التوجه مخطئ تماما. بوسع قيس سعيد وأنصاره أن يطلقوا حملة سياسية لتغيير الدستور، ويخوضوا الانتخابات التشريعية والرئاسية بهذا الوعد. لكن ليس من حقهم الاستعانة بالجيش لوقف المسار الديمقراطي وفرض رأيهم على الشعب بالقوة.

الانقلاب خطيئة كبرى وخطر كبير على أمن تونس ومستقبلها وحرية شعبها. وفي مسألة ضخمة كهذه قول كلمة الحق أهم من مجاملة الناس واسترضائهم. المبادئ قبل المصالح”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى