أهم الأحداثحقوقياتوطنية

أنور الباسطي: ملف البشير العكرمي لم يحال على وكيل الجمهورية نظرا للظروف الاستثنائية

تونس ــ الرأي الجديد

أكّد المحامي أنور الباسطي، عضو لجنة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، صدور قرار بإحالة القاضي بشير العكرمي على القضاء في 13 جويلية بعد الندوة الصحفية التي عقدتها لجنة الدفاع في شهر جوان الماضي، وبيّنت فيها بالوثائق تورّطه في التستر على ملفات تهم الاغتيالات السياسية.

وفسّر الباسطي أنّ الوقائع التي تعهد بها مجلس التأديب في ملف العكرمي، كانت ذات صبغة إجرامية، في حين أنّ التفقّد تم في إطار قطب الإرهاب، قائلا: ”بما أن مجلس التأديب أقر بأن الأفعال ذات صبغة جزائية إجرامية، وهي أفعال ارتكبت في مجال اختصاص وكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي في قطب الإرهاب، فإنها بالتالي ذات صبغة إرهابية”.

وأكّد أنّ الملف لم تتم إحالته بعد على وكيل الجمهورية، نظرا لوجود ظروف استثنائية،  وما يزال لدى إدارة القضاء، وتحديدا بالمجلس القطاعي، وأضاف: ”كل جريمة إرهابية في كل ولايات الجمهورية تحت أنظار بشير العكرمي، وهو إنسان خطير بالقانون من حيث السلطات، وأصبح خطيرا بسبب أفعاله، لأنه كان دون رقابة، ويحمي الإرهاب وتوابعه،  على غرار الجهاز السري، وملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد، والغرفة السوداء..

وأوضح عضو هيئة الدفاع، أنّ خير دليل على ذلك، حمايته لمصطفى خضر، أحد أعضاء الجهاز السري والمتهم في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي”.

وكشف أنّه في فيفري 2021 أحال وزير العدل السابق ملف بشير العكرمي على مجلس التأديب فتم إعفاؤه من مهامه في ساعة وتم تعيين الوزيرة التي أقيلت يوم 26 جويلية، والتي قامت منذ البداية بإيقاف العملية وطلبت كتابة استرجاع الملف، لكن المجلس رفض ذلك، فتعمّدت إيقاف إحالة شكايتين مهمتين، بمعنى أنّها تسترت على جرائم، وفق تقديره .

المصدر: راديو “موزاييك”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى