أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

ياسين العياري: ”أعلن قصر قرطاج تابع لمستشفى الرازي”

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

وصف النائب ياسين العياري رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، بــ “الفرعون صاحب كل السلطات والسمو والملك وظل الله في الأرض، وأمير المؤمنين”، وذلك تعقيبا عن القرارات التي اتخذها الليلة.

وكتب العياري في تدوينة على صفحته بفيسبوك، بلغة عامية تونسية يقول: عندك الحكومة والقضاء والنيابة العسكرية ونسكن 5 نهج قرقنة العوينة وحضرت صاكي للاعتقال! ما خفتش من بن علي الذي كنت تخاف من ظل صناعه، فموش بش نخاف منك. فلتكن لك الجرأة لتسمي الأمور كما هي، أنت انقلابي وضيعّ، على حدّ تعبيره.

وفيما يلي نص التدوينة…

 “إلى الفرعون صاحب كل السلطات والسمو والملك وضل الله في الأرض وأمير المؤمنين قيس سعيد، هاني بلاش حصانة
( عمري لا إستعملتها ولا إستحقيتها) وعندك الحكومة والقضاء والنيابة العسكرية ونسكن 5 نهج قرقنة العوينة وحضرت صاكي للإعتقال! ما خفتش من بن علي الذي كنت تخاف من ظل صناعه فموش بش نخاف منك. فلتكن لك الجرأة لتسمي الأمور كما هي، أنت انقلابي وضيع.

ما تحكيش بالدستور، الفصل 80 البرلمان في حالة إنعقاد دائم موش يتجمد و بعد إستشارة رئيس الحكومة و رئيس البرلمان! ما تحكي بحتى دستور، كل دساتير العالم فصلت بين السلط.

إعلانك لا يسوى الحبر الذي كتب به، له نفس الأثر و القيمة، لو أعلنت أن اليوم هو الفاتح من شوال أو أن نادية نفرتيتي. مادام كل واحد يعلن إش يحب دون نص قانوني، أعلن قصر قرطاج تابع لمستشفى الرازي.

فيق! لا الحكومة ولا البرلمان ولا القضاء متع والديك! لا البلد متع والديك! ولن تتولى أي شيء، سوى سطر في كتب التاريخ، مخبول قرطاج الأبله! هانو كنت ما نقولهاش قبل، تو رجعت مواطن بلا جبة برلماني، فنقولهالك في وجهك وردها إن استطعت.

غر بك من دعاك لمثل هذا! شنية الخطوة اللي بعد؟ تبيع جربة و قرقنة كتيران وصنافير وتخرجلنا ما يصحش كده؟ برلمان تونسي، استقلال القضاء، السلطة التنفيذية التي تحت رقابة البرلمان والقضاء، أمور دافع عنها ومات كثيرون ومازال مستعدون للموت لأجلهم، إحسبني منهم. ثم أي سلطة تنفيذية ستتولى؟ أنت لا تفهم في الفلاحة ولا في المالية ولا في الاقتصاد ولا في القانون ولا في الدستور، تفهم في الزقفونيات!

غاضبون محتقرون لمن يحكمنا وأنت منهم، لكن هذا لا يعني أننا سنقبل بحكم انقلابي لا شرعي يلغي المؤسسات والعدالة والدستور. اننا؟ اننا شكون؟ طز في أننا! سأتحدث فقط عن نفسي! يا أبله، أخير أن أعيش 1000 سنة في ديمقراطية عرجاء، على يوم واحد تحت حكم نيرون!

أعطوه نشرة الأنباء كاملة وإحصائيات موتى الحرب الأهلية وأكاليل الغار، اسكروا من زبيبة نحالكم خمجة على قلوبكم في الناس اللي اخترتوهم! ما أشبهكم بجماعة 30 جويلية المصريين، خرجوا يزمروا في الكياس ليلتها. كانت آخر مرة يكون لهم رأي ويسمح لهم بالتعبير، يسمح لهم بالحياة! ثم؟ الرصاص والعفن!

أخير كل أيامي نحارب مدنيا في عبير ومخلوف وبقية الكلونوات إلي انتخبتوهم، على يوم واحد تحت حكم أبله مثلك! كنت أعتقد أنك لا يمكن أن ترينا حماقة أكثر من إختيار المشيشي ولكن..  زعمة الجيش بش يضرب توانسة بالكرطوش سيدنا؟ بالبراميل؟ أم سيتفرج يا مولانا في توانسة تفشخ في توانسة؟ حين تلغى الدساتير تلغى القوانين وتولي ذراعك يا علاف، تولي غورة! هاو من تو، أنا مع الهوتو 🙂 أنت لست رئيسا، أنت بلحة من جوميا. مولانا.. تكمل تأخذ رئاسة النادي الإفريقي؟ حي على المقاومة، هذه كلمة حق عند سلطان جائر ومقاومة مدنية لأبله انقلابي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى