أحداثأهم الأحداثاجتماعيدوليمجتمع

بين الثلاثاء والأربعاء: 17 دولة عربية متفقة على موعد عيد الأضحى… فمن هي الدول المخالفة ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد (قسم الأخبار)

ارتفع عدد الدول التي أعلنت، اليوم الأول من أيام عيد الأضحى، هو يوم الثلاثاء 20 جويلية الجاري، إلى 17 دولة عربية، وفق آخر الإحصاءات التي توصلت إليها “الرأي الجديد”.

ومنذ يوم الجمعة المنقضي، قررت السعودية و16 دولة عربية أخرى، أن الثلاثاء 20 جويلية، هو أول أيام عيد الأضحى..

ومساء الجمعة أيضا، أعلنت المحكمة العليا السعودية، في بيان أن الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021)، وأنّ الوقوف بعرفة سيكون في 9 ذي الحجة (19 يوليو)، ما يجعل عيد الأضحى بالضرورة، يوم الثلاثاء.

وهو الأمر ذاته، الذي أعلنه المجلس العلمي الفقهي في وزارة أوقاف نظام بشار الأسد، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، في بيانين منفصلين، قبل ثلاثة أيام.

دول مخالفة
في المقابل، خالفت المغرب وموريتانيا وجزر القمر، هذه الدول الــ 17، وأعلنت أنّ يوم عيد الأضحى، سيكون يوم 21 جويلية، أي في اليوم التالي لهذه الدول السبعة عشر.

وبدأت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، الاثنين، أول أيام شهر ذي الحجة، على خلاف بقية الدول، التي أعلن فيها أنّ الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة..

وتعدّ دول السعودية ومصر والأردن، وفلسطين، وتونس، وسلطنة عمان والعراق، بالإضافة إلى لبنان وليبيا والجزائر وقطر والإمارات والكويت واليمن والبحرين، الدول الــ 17، التي أعلنت دوائر الإفتاء فيها أنّ يوم عيد الأضحى، هو يوم 20 جويلية، أي يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم.

يشار إلى أنّ خلافات الدول العربية، كانت تسجّل دائما في علاقة بعيد الفطر، لكنّ هذا العام تسرب الخلاف إلى عيد الأضحى..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى