أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

البنك الدولي يقدم تمويلا بــ 4 مليارات دولار لتوزيع لقاحات “كورونا” على 51 بلدا

واشنطن، ــ الرأي الجديد / سندس عطية

أعلن البنك الدولي عن تقديم ما يزيد على 4 مليارات دولار، لشراء وتوزيع لقاحات مضادة لفيروس “كورونا”، لصالح 51 بلدا ناميا، يقع نصفها في أفريقيا.
ويأتي أكثر من نصف هذا التمويل، من “المؤسسة الدولية للتنمية”، ذراع البنك الدولي المعنية بتمويل أشد بلدان العالم فقراً، وذلك في صورة منح أو بشروط ميسرة للغاية.

ويندرج هذا التمويل ضمن ارتباط البنك بمساعدة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، على شراء وتوزيع اللقاحات وتدعيم أنظمة الرعاية الصحية.

ويكرر البنك الدولي دعوته للحكومات وشركات الأدوية، والمنظمات المشاركة في شراء اللقاحات وتسليمها، إلى المساعدة على توفير المزيد من المعلومات للجمهور، بشأن عقود اللقاحات وخياراتها واتفاقاتها، واتفاقات تمويل اللقاحات وتسليمها، والجرعات التي تم تسليمها وخطط التسليم في المستقبل.

ودعا البنك الدولي، البلدان التي تتوقع أن يكون لديها فائض في إمدادات  اللقاحات في الأشهر القادمة، إلى التنازل عما لديها من جرعات فائضة في أقرب وقت ممكن، لصالح البلدان النامية التي لديها خطط توزيع ملائمة.

ومنذ بدء جائحة فيروس كورونا، وافقت مجموعة البنك الدولي على تقديم  أكثر من 150 مليار دولار لمكافحة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة. وعزز البنك منذ أفريل 2020، تمويله بما يزيد عن 50%، وساعد أكثر من 100 بلد في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة، وتدعيم الجاهزية للجائحة، بينما يقدم الدعم للبلدان التي تقوم بحماية الفقراء وفرص العمل، وتبدأ انتعاشا اقتصاديا يراعي المناخ.

ويدعم مبلغ 4 مليارات دولار جهود اللقاح في حوالي 51 بلدا حول العالم، بينها تونس.

المصدر: موقع البنك الدولي

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى