أحداثأهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتدولي

الليبيون يوقفون دخول الملح التونسي الى ليبيا… مخالفات تونسية… ووزارة التجارة تتحرك

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

أكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، بخصوص دعوة مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي إلى إيقاف دخول الملح التونسي إلى ليبيا، أنها تتولى التنسيق مع الهياكل المعنية، وخاصة منها وزارة الصحة، قصد التدقيق فيما ورد من معطيات خاصة حول عدم مطابقة الملح للخصائص الفيزيائية المتعلقة به، وجودة الكيس المستعمل للتعبئة وإجراء التحريات اللازمة في هذا الشأن.
وكان مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي قد أشار في مراسلة وجهها إلى رئيس نقطة الاتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير، إلى أن تقرير “شركة الشافية الليبية للصناعات الغذائية” و”شركة ريفال لاستخراج وصناعة الملح”، أظهرت العديد من المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح التونسي المورد”، وفق تقرير مركز الرقابة الليبي..

ومن بين هذه المخالفات، أن يكون غير مطابق من حيث نسبة إضافة اليود للملح، وغير متجانس من حيث الحبيبات (التحليل الحجمي)، وغير انسيابي، مما يشكك في جودته بصفة عامة، وفق التقرير.

كما تضمنت المخالفات عدم مطابقة الملح لدرجة الجودة (كلوريد الصوديوم) المطلوبة بالملح الغذائي، وكذلك جودة الكيس الذي يعتقد أنه مصنوع من بلاستيك معاد تدويره، حسب التقرير الليبي.

وأوضحت الوزارة، في ردها على استفسار وكالة تونس إفريقيا للأنباء، حول مسألة إيقاف دخول الملح التونسي إلى ليبيا خلال هذه الفترة، إلى حين التأكد من مطابقته للمواصفات الصحية والقياسية، أن الملح التونسي المصنع والمعد للاستعمالات الغذائية والموجه للاستهلاك المحلي أو التصدير، يخضع إلى تراتيب قانونية تضبط الخاصيات الفنية للملح المحتوي على اليود وكيفية لفه، كما أن لف الملح الغذائي يستوجب ترخيصا مسبقا لوزارة الصحة.

وأضافت، أنه سيتم التنسيق بين نقطة الاتصال الليبية التونسية: مركز المواصفات والمعايير ومثيلتها التونسية (المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية)، للإطلاع على تفاصيل الملف قصد دراسة الموضوع من مختلف جوانبه ومعالجته، حفظا لحقوق جميع الأطراف.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى