أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

“كوفيد 19” يؤدي إلى تغييرات دائمة في خلايا الدم ؟

تونس ــ الرأي الجديد (دراسات)

كشفت دلائل جديدة أن البصمة الدائمة لـ “كوفيد-19″، قد تكون بسبب أثر الفيروس على دم الناس، ممّا يؤدي إلى تغييرات دائمة في خلايا الدم التي ما تزال واضحة بعد عدة أشهر من تشخيص العدوى.

ويوضح عالم الفيزياء الحيوية جوخن غوك، من معهد ماكس بلانك لعلوم الضوء في ألمانيا: “تمكنا من اكتشاف تغيرات واضحة وطويلة الأمد في الخلايا – أثناء العدوى الحادة وحتى بعد ذلك”.

وفي دراسة جديدة، قام غوك وزملاؤه من الباحثين، بتحليل دم المرضى باستخدام نظام طُوّر داخليا، يُسمى قياس التشوه في الوقت الفعلي (RT-DC)، وهو قادر على تحليل مئات خلايا الدم بسرعة في الثانية، واكتشاف ما إذا كانت ستظهر تغييرات غير طبيعية في حجمها وهيكلها.

وهذه التكنولوجيا حديثة نسبيا، لكنها يمكن أن تقطع شوطا طويلا في استكشاف ما لا يزال مجهولا في علم “كوفيد-19”: كيف يمكن لفيروس كورونا أن يؤثر على الدم على المستوى الخلوي.

وكتب الباحثون، بقيادة المعد الأول ماركيتا كوبانكوفا، في ورقتهم البحثية: “في حين أن علم الأمراض لم يُفهم بشكل كامل بعد، فإن الاستجابة للالتهابات المفرطة واضطرابات التخثر التي تؤدي إلى احتقان الأوعية الدقيقة تعتبر من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع عدد الوفيات”.

وحتى الآن، لم تُعتبر التغيرات الجسدية لخلايا الدم، وكأنها تلعب دورا في انسداد الأوعية الدموية المرتبط بـ “كوفيد-19، وتلف الأعضاء”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى