أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

في سبر آراء جديد ومثير: تراجع شعبية قيس سعيّد وعبير موسي… وصعود الصافي سعيد

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت مؤسسة “كاتكس كونسولتينغ” لسبر الآراء، في تقريرها الشهري “البارومتر السياسي” الذي نشرت نتائجه أمس، عن تراجع كبير في شعبية الرئيس قيس سعيد وزعيمة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، واستياء من التدخل الإماراتي والفرنسي في الشأن السياسي التونسي..

وشمل سبر آراء المؤسسة، الذي أجرته على عيّنة مكوّنة من 1200 شخص موزعة على 8 ولايات، ومختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، وبنسبة هامش خطأ لا تتجاوز الـ2.5%..

وخلُصت نتائج سبر الآراء إلى تراجع كبير في نسبة الرضا عن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، وبالنسبة للأحزاب فقد تقهقر الحزب الدستوري الحرّ مقابل صعود حزب قلب تونس واستقرار حركة النهضة.

وعن تدخل دول أجنبية في الشأن السياسي التونسي أقر المستجوبون بتدخل بارز لكل من دولتي الإمارات وفرنسا في الشأن التونسي عبر دعم الأحزاب في الحكم وفي المعارضة.

صعود لافت للصافي سعيد 
وحظي الصافي سعيد بثقة المستجوبين لنيل منصب رئيس حكومة، كما أنه اكتسح أيضا نوايا التصويت في انتخابات رئاسية بنسبة 30.4% مقابل 18% فقط لقيس سعيد و7.5% لعبير موسي.

وأبرزت نتائج سبر الآراء ندم 51% من المستجوبين على مشاركتهم في الانتخاب في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفارطة، علمًا بأن 43% من المستجوَبين أكدوا أنهم قد انتخبوا قيس سعيد.

وفي الجولة الرئاسية الثانية أعرب 65.6% من المستجوبين ندمهم، علمًا بأن 83% من المستجوَبين انتخبوا قيس سعيد.

فرنسا والإمارات
وفي محور التدخل السلبي في الشأن السياسي التونسي حظيت الإمارات بنسبة 37.6% بينما أقر المستجوَبون بتدخل فرنسا سلبيا في الشأن التونسي بما نسبته 27% مقابل نسب منخفضة لعدة دول أخرى كتركيا 17.8% وأمريكا 7.8% وقطر وإيطاليا بما نسبته 4.9%.

الحزب الدستوري الحر والدعم الأجنبي
أما في محور الأطراف الفاعلة في تونس، المدعومة أجنبيا، فقد أقر المستجوَبون بتصدر حزب الدستوري الحر طليعة الأحزاب التي تحصل على دعم أجنبي بنسبة 19.2% بينما أقر 53% من المستجوبين بوجود دعم أجنبي لجل الأحزاب.

تصدر حركة “النهضة” في التشريعية

وتصدرت حركة النهضة نوايا التصويت للانتخابات التشريعية القادمة بنسبة 26% يليها الحزب الدستوري الحر بـ 18.7% ثم قلب تونس بنسبة 17.8% يليه نداء تونس بنسبة 8.7%.

تصدر الصافي سعيد الانتخابات الرئاسية
وبخصوص نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة، تراجع قيس سعيد مقابل صعود الثقة في الصافي سعيد بنسبة 18.8% مقابل 18.2% لقيس سعيد و17% لعبير موسي و13.1% لراشد الغنوشي و7.4% لنبيل القروي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى