أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الحبيب خضر: العودة إلى تنقيح دستور غرة جوان 1959 “غير ممكنة” … مالذي نريده لبلادنا ؟

تونس ــ الرأي الجديد (إستماع)

إعتبر المقرر العام للدستور، الحبيب خضر، أن العودة إلى تنقيح دستور غرة جوان 1959، “غير ممكنة حاليا”، في ظلّ وجود دستور 2014 النافذ، والذي أنهى العمل بالدستور السابق.

وأضاف الحبيب خضر، في تصريح لإذاعة “موزاييك أف أم”، إنه لا يمكن إلاّ تعديل دستور 2014 وفق أحكامه، في ظلّ إنهاء العمل بدستور 59 ، متابعا: “من له رغبة في تعديل الدستور الحالي، عليه تقديم رؤية متكاملة لما يريد تعديله في هذا الدستور”.

ودعا خضر، قيس سعيّد، إلى التسهيل والمساهمة في تجاوز عقبة المحكمة الدستورية، بإعتبار أنه لا يمكن مطلقا تعديل الدستور طالما لم يتمّ تركيزها، وفق تقديره.

وأردف: “كان على سعيّد أن يقدم لنا فكرة مبدعة وننقاشها، في إطار رؤية متكاملة لما يريد تعديله في دستور 2014، ولا يرجع بنا إلى دستور تجاوزه الزمن والتاريخ”.

وحذّر الحبيب خضر، من ترك الدستور الحالي جانبا والمضي إلى نص آخر، خارج التاريخ وفيه خرق للدستور، “لأنني لا أريد إستعمال عبارة الانقلاب”، وفق قوله.

وتساءل المقرر العام للدستور، عن المغزى من طرح سعيّد العودة إلى دستور 59 وتعديله، قائلا: “ما الذي نريده لبلادنا … هل الهدف من ذلك إلغاء السلطة المحلية أو الهيئات الدستورية أو إعادة الانتخابات إلى إشراف وزارة الداخلية ؟”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى