أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

جواز سفر كورونا: هل سيتم تطبيقه في الدول العربية ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد

مع دخول فصل الصيف، واتخاذ الملايين وجهات السفر والسياحة لقضاء العطلات بعد التطعيم ضد كوفيد -19، بات الحديث عن جواز السفر الرقمي، أو جواز سفر اللقاح، أو جواز سفر كوفيد -19، أو أياً كان المسمى ضروري في هذا التوقيت لتلافي الازدحام في المطارات العالمية.
ما هو هذا المستند؟.. وما موقف الاتحاد الدولي منه؟ .. وما الموقف العربي منه؟.. إليك التفاصيل

ما هو جواز سفر كوفيد -19 ؟
بحسب تقارير إعلامية، فالوثيقة، التي يسميها البعض “جواز سفر اللقاح”، ستصدر بصورة رقمية أو ورقية، وستظهر ما إذا كان الأشخاص قد حصلوا على لقاح كورونا، أم لا، كما تتضمن نوع اللقاح، ومكان التلقيح وعدد الجرعات.

ويشمل جواز سفر “كوفيد”، الفحوص، مثل فحص “تفاعل البوليميراز المتسلسل” (pcr)، وفحوص الأجسام المضادة..

ما موقف الاتحاد الدولي للنقل الجوي؟
يؤيد الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” هذه الفكرة، وقد أطلق مبادرة “إياتا ترافل باس” قائلا “إنه لإعادة فتح الحدود دون الحجر الصحي، وإعادة تشغيل الطيران، يجب أن تكون الحكومات واثقة من أنها تخفف بوجه فعال من مخاطر نقل “كوفيد-19″، وهذا يعني الحصول على معلومات دقيقة عن الحالة الصحية للركاب “كوفيد-19”.

ويعد الاتحاد الدولي، بإعلام الركاب بالاختبارات واللقاحات وغيرها من الإجراءات، التي يحتاجون إليها قبل السفر، وبإعطائهم تفاصيل عن الأماكن التي يمكنهم إجراء الاختبار فيها.

لكن الاتحاد، يحذّر من فوضى محتملة في المطارات العالمية، ما لم تتحرك الحكومات بسرعة لاعتماد جواز السفر الصحي الرقمي.

وقال “إياتا” في تقرير “دون حلّ رقمي لفحوص فيروس كورونا، يمكن أن نرى احتمال حدوث اضطرابات كبيرة في المطارات في الأفق”.

وأضاف التقرير: “متوسط أوقات انتظار المسافرين واستقبالهم تضاعف عما كان عليه قبل الأزمة خلال وقت الذروة، وبلغ 3 ساعات وهذا غير مقبول”.

وقال “يمكن أن يبلغ الوقت المستغرق في عمليات المطار 5.5 ساعات لكل رحلة، عند ارتفاع مستويات حركة المرور حتى 75%، و8 ساعات انتظار لكل رحلة مع وصول مستويات حركة مرور الرحلات إلى 100% مقارنة مع الحركة المسجلة قبل الجائحة”.

وذكر التقرير أن إجراءات تسجيل الوصول تستغرق حاليا أطول وقت، إذ تفحص أوراق اعتماد صحة السفر بصورة أساسية باعتبارها مستندات ورقية.

جواز السفر في الدول العربية
وحتى اللحظة فإن جواز السفر الرقمي في الدول العربية، لم يطبق بصورة رسمية أو كاملة، أو كمتطلب إجباري للسفر، إذا استثنينا قطر..

ولكن العديد من الدول العربية تطلب حاليا، شروطا صحية معينة، وهي قد تكون فعليا نوعا من جواز السفر الصحي، ففحوص كورونا التي يجب إظهارها عند السفر والتطعيمات هي المعلومات نفسها التي ستكون مشمولة في الجواز الرقمي الصحي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى