أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

اتحاد الفلاحين يندد بالاعتداءات الصهيونية الإجرامية على غزة.. وينوه بزيارة المشيشي إلى ليبيا

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

ندد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، “بالاعتداءات الصهيونية الإجرامية على أهالينا ومقدساتنا في فلسطين”..
وأعربت المنظمة الفلاحية، عن تضامنها غير المشروط مع الفلسطينيين ومقاومتهم الباسلة..

وطالب المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين الذي اجتمع أمس، بتفعيل ما تم الاتفاق عليه في إطار اللجنة المشتركة 5+5، بخصوص الالتزام بتكوين “مخزون تعديلي من البطاطا الفصلية بــ 40 ألف طن بسعر قبول يبلغ 830مليما / الكلغ..

وعبر البيان الصادر عن المنظمة، عن ارتياحه “لنتائج الزيارة التي أداها الوفد التونسي إلى الشقيقة ليبيا، وما فتحته من أفاق رحبة لتعميق علاقات التعاون والشراكة” بين بلدينا”.

وفيما يلي نص البيان، الذي تلقت “الرأي الجديد” نسخة منه…

                                               بيان

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اجتماعه الدوري اليوم الأربعاء 26 ماي 2021.وتناول بالدرس الوضع العام وسير المواسم وخاصة منها الزراعات الكبرى والغلال الصيفية والخضروات. كما تابع أخر التطورات التي تشهدها منظومات الإنتاج.

وفي هذا الإطار، أكد المكتب التنفيذي على ما يلي :

** تنديده مجددا بالاعتداءات الصهيونية الإجرامية على أهالينا ومقدساتنا في فلسطين، وتضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق، ومساندته المطلقة ومناصرته الدائمة لقضيته العادلة ولحقوقه المشروعة وخاصة حقه في تقرير مصيره واسترداد أرضه المحتلة وبناء دولته المستقلة وعاصمتها الأبدية القدس الشرف.

** ارتياحه لنتائج الزيارة التي أداها الوفد التونسي إلى الشقيقة ليبيا وما فتحته من أفاق رحبة لتعميق علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات وخاصة في قطاع الفلاحة والصيد البحري بما يساعد على رفع القيود وتيسير وتكثيف المبادلات التجارية.

** تنويهه بالزيادة المقررة في أسعار الحبوب على مستوى الإنتاج في هذا الموسم الصعب،  وهي ثمرة الدور المحوري الذي قام به الاتحاد مركزيا وجهويا. ويشدد في هذا الإطار على ضرورة الإعداد الجيد لموسم الحصاد وأيضا التحضير المبكر والمحكم للموسم القادم..

** يدعو السلط المعنية وخاصة وزارة التجهيز إلى الإسراع بتهيئة المسالك ومسح حواشي الطرقات لتامين تجميع صابة الحبوب ونقلها..

** يدعو إلى التعجيل بتشكيل فرق العمل المشتركة لتعميق التفكير في ملفات الأراضي الدولية الفلاحية وتحسين مردودية منظومات الإنتاج وحوكمة مسالك التوزيع ومنظومة الدعم وتعزيز الاستثمار وإحكام الخارطة الفلاحية وتطوير الصيد البحري..
كما يدعو الحكومة إلى الإسراع بتفعيل الاتفاق المتعلق باعتماد مبدأ ديناميكية الأسعار واستكمال مواثيق الشراكة في قطاعات الحبوب والدواجن والصيد البحري والانطلاق في تفعيل المشروع النموذجي للإرشاد.

** مراجعة السعر المرجعي للطماطم الفصلية المعدة للتحويل وأحكام الاستعداد لموسم الجمع ومزيد الإحاطة بالفلاحين..

** تفعيل ما تم الاتفاق عليه في إطار اللجنة المشتركة 5+5 بخصوص الالتزام بتكوين مخزون تعديلي من البطاطا الفصلية بــ 40 ألف طن بسعر قبول يبلغ 830مليما / الكلغ..

** الإسراع بمراجعة الأوامر الترتيبية لصندوق الجوائح الطبيعية قبل انطلاق الموسم الجديد..

** انشغاله من الوضع الكارثي الذي تواجهه حاليا منظومة الألبان جراء تراكم الفوائض وانسداد أفاق الترويج وتضخم خسائر الفلاحين .وفي هذا الإطار فان المكتب التنفيذي يعرب عن تفهمه للصعوبات التي تواجهها مختلف الأطراف المتدخلة في المنظومة و يدعو السلط المعنية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة والتدخل الفوري لإيجاد حلول عملية لامتصاص الفوائض واتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ المنظومة وضمان ديمومتها..

** يجدد مساندته للمطالب المشروعة لأصحاب المراكب الشريكة لصيد التن الأحمر ويعبر عن استيائه من تمادي سلطة الإشراف في التملص من تحمل مسؤوليتها وتماديها في تجاهل حقوق أصحاب هذه المراكب وعدم إيفائها بتعهداتها وفق ما تنص عليه الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة والمنظمة الفلاحية .كما يحملها مسؤولية ما أل إليه الوضع ويؤكد أن الاتحاد في حل من كل التجاوزات التي قد تطرأ..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى