أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

منجي مرزوق ينتقد أمين محفوظ بشدّة: موقفك عبث فكري سقيم.. وتلاعبك بالدستور دليل عدم معقوليتك

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

انتقد وزير الطاقة والمناجم السابق منجي مرزوق بشدّة، موقف أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ من مسألة بناء المساجد والنفقات على بيوت العبادة.

وقال مرزوق في تدوينة له على صفحته بموقع فيسبوك، “بهذا العبث الفكري السقيم، يستطيع أن يطوع الدستور لكل المتناقضات ولكل هواه… تطويع وتلاعب بالدستور، تجاوز كل المعقول”، حسب تعبيره..

وكان أمين محفوظ، كتب في تدوينة فيسبوكية أمس، بأن “كل بناء لمسجد جديد، هو اعتداء صارخ على جملة هذه المبادئ الدستورية، وإهدار للمال العمومي”.

وانتقد أستاذ القانون الدستوري، ما أسماه باستنزاف الطاقة، خاصة بعد تجهيز آلاف المساجد بالمكيفات، قائلا: “ألم يكن من الأجدر استعمال هذه الطاقة الكهربائية لغايات إنسانية أو استثمارية؟ ألم يكن من الأجدر استعمال ميزانية الدولة المرصودة لوزارة الشؤون الدينية، لرفع الجهل والتنمية والاستثمار؟”..

بل ذهب محفوظ إلى حد التساؤل، إن كانت الدولة قد حرصت طبق أحكام الفصل 10 من الدستور، على حسن التصرف في المال العمومي؟ أو إن كان للمطالب بالضريبة على الدخل، انفاق أمواله على ممارسة الشعائر الدينية من قبل الغير؟
وأشار إلى “أن ذلك يخلّ بمبدأ المساواة”، معتبرا “أن كل بناء لمسجد جديد، هو اعتداء صارخ على جملة هذه المبادئ الدستورية، وإهدار للمال العمومي”.

وتساءل منجي مرزوق قائلا: “ما هي الغايات الإنسانية النبيلة، إن لم تكن حياة أفضل يجد فيها الإنسان سعادته وسكينته وتوازنه، وما هو الوضوء والميضات، إن لم تكن نظافة الجسد للفقير قبل الغني”.

وتابع “وكما تفضل سي فوزي في تفاعله: إذا استثنينا الجوامع المصنفة بالتراث (مثل جامع الزيتونة وجامع عقبة ابن نافع …)، غالبا البناء والتجهيزات والتأثيث والصيانة وحتى فاتورات الماء والكهرباء، تتكفل بها الجمعيات القائمة على التشييد أو الصيانة”..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى