أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قريبا… وفد تونسي رفيع المستوى في زيارة إلى ليبيا.. فهل يقوده رئيس الحكومة ؟

تونس ــ الرأي الجديد / رضا حمدي

علمت “الرأي الجديد” من مصادر موثوقة، أنّه من غير المستبعد، أن يؤدي رئيس الحكومة، هشام المشيشي، زيارة إلى العاصمة الليبية، طرابلس، يوم 22 ماي الجاري، لحضور المعرض الاقتصادي الليبي التونسي، الذي يلتئم من 23 إلى 25 ماي، بحضور أكثر من 150 شركة ومؤسسة تونسية، وأكثر من 1000 رجل وامرأة أعمال من تونس..

ومن المنتظر، وفق مصادرنا الخاصة، التي فضلت التكتم عن هويتها، أنّ الأمين العام لاتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، سيحضر فعاليات هذا المعرض، إلى جانب سمير ماجول، رئيس منظمة الأعراف، والرئيس المدير العام لشركة “تونيسار”، خالد الشلّي، إلى جانب وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، ووزير التجهيز والإسكان، كمال الدوخ،  وشخصيات أخرى عالية المستوى.

ويأتي هذا الحضور الضخم المتوقع للوفد التونسي، الذي سيسافر إلى ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة، بغاية دعم الاستثمار بين البلدين، والتمهيد لمشاركة تونسية واسعة وفعالة في عملية إعادة إعمار ليبيا، التي شرع في الإعداد لها ــ ليبيا ــ منذ قدوم الحكومة الليبية الحالية، بقيادة، عبد الحميد دبيبة.

وترنو رئاسة الحكومة التونسية، إلى وضع لبنات أساسية لعلاقة استراتيجية مع ليبيا، وشراكة تونسية ليبية تهدف إلى غزو الأسواق الإفريقية، والدخول في علاقات شراكة مع القارة “السمراء”.

ومنذ تشكيل الحكومة الليبية الحالية، اكتفت تونس بزيارة بروتوكولية لرئيس الجمهورية، قيس سعيّد، إلى ليبيا، تولى فيها تهنئة الجانب الليبي على مخرجات الحوار السياسي الليبي، الذي احتضنته تونس، وتشكيل حكومة ليبية توافقية جديدة.

وعرفت ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، تقاطر مسؤولين من دول عربية وأوروبية وإفريقية عديدة، بحثا عن شراكة مع الدولة الليبية، ومحاولة ضمان نصيب من عملية إعادة الإعمار في ليبيا، بعد الخراب الذي خلفته العمليات العسكرية لمليشيات اللواء، خليفة حفتر.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام