أحداثأهم الأحداثدوليمجتمع

كورونا: خارطة الدول العربية التي تسللت إليها السلالة الهندية المتحورة

تونس ــ الرأي الجديد

تسللت السلالة المتحورة الهندية لفيروس “كورونا” إلى عدد من الدول العربية، في أعقاب اكتشاف سلالات سابقة، مثل  البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية وغيرها، حيث تصنف منظمة الصحة العالمية سبعا منها على أنها ذات انتشار عالمي، في حين كان عددها محصورا في ثلاثة، نهاية مارس.

المغرب
من جهتها، كشفت الرباط، عن تسجيل أول حالتين من الإصابات بالسلالة الهندية للفيروس. وأوضح بيان لوزارة الصحة أن الحالتين اكتُشفتا في مدينة الدار البيضاء، وخضع المخالطون لهما للعزل، لتجنب انتشار العدوى، مضيفا أنه “تم التكفل بالحالتين وكل مخالطيهما، وفق البروتوكولات الدولية والوطنية الجاري بها العمل…”.

العراق
وأعلنت وزارة الصحة العراقية، عن تسجيل حالات إصابة بالمتحورة الهندية.
وذكرت الوزارة، أنه تم تسجيل 33 حالة وفاة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة. ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الوباء إلى 15 ألفا و673 حالة.

الجزائر
وكشف معهد “باستور” الحكومي للأبحاث في الجزائر، أنه تم رصد أولى حالات الإصابة بهذه السلالة. وأشار المعهد في بيان إلى أن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومترا تقريبا إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

الأردن
أما في الأردن، فقد تم تسجيل 3 إصابات وفق ما أعلنه وزير الصحة فراس الهواري.

الدول العربية ضد السلالة الهندية
ولمواجهة انتشار السلالة الهندية، قامت العديد من الدول العربية بفرض جملة من القيود على المسافرين القادمين إليها من الهند: كلبنان والعراق والأردن والإمارات وغيرها.

وهذا، في وقت يبدو فيه موعد الخروج من الأزمة الصحية بالبلدان العربية عموما بعيدا، مع تواصل انتشار الوباء، وارتفاع عدد الإصابات كما هو الوضع في مصر.

وقد قررت القاهرة إغلاقا جزئيا بدءا من الخميس للمراكز التجارية والمطاعم، وإلغاء احتفالات عيد الفطر لمكافحة انتشار الجائحة.
وسجلت البلاد أكثر من 13 ألف وفاة، التي تشهد “موجة ثانية”، حسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. كما أعلنت تونس الجمعة فرض حجر صحي شامل لمدة أسبوع انطلاقا من الأحد.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام