أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

تدابير استثنائية في القطاع الفلاحي خلال فترة الحجر الصحي الشامل

تونس ــ الرأي الجديد

بعد وزارتي التجارة والصناعة والطاقة، ضبطت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، المرافق العامة والمجالات الحيوية الراجعة إليها بالنظر، وبرنامج عملها خلال فترة الحجر الصحي الشامل، الذي سيشرع فيه بداية من يوم 9 ماي إلى غاية 16 من نفس الشهر، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة صباح اليوم.

وفيما يلي نص البلاغ الصادر عن وزارة الفلاحة:

“في إطار سعي وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، إلى التقيد بالتدابير والإجراءات التي يقضيها تطبيق الحجر الصحي الشامل، خلال الفترة الممتدة من 09 ماي 2021 إلى غاية 16 ماي 2021، وحرصا على تأمين المرافق الأساسية والمجالات الحيوية فإنه يتأكد العمل على ضمان:

* التزويد بالماء الصالح للشرب بالمناطق الحضرية والريفية

* التزويد بالمواد الأساسية الفلاحية والخدمات الضرورية

* المراقبة الصحية للحيوانات والنباتات

* استمرار الأنشطة الضروريّة والمتأكّدة في قطاع الفلاحة والصيد البحري (ريّ الزراعات -العناية بالحيوانات…)

* حراسة المنشآت والفضاءات الحساسة والمباني الإدارية

* تأمين اسناد التراخيص الضرورية لعمليات التصدير والتوريد وخاصة المتعلقة بالمواد الغذائية الأساسية

* تأمين نقل الإطارات والأعوان المدعوين لأداء مهامهم بمراكز العمل عبر استعمال سيارات إدارية تفاديا لاستعمال النقل العمومي مع الحرص على تعقيم وسائل النقل المعدة للغرض

* استمرار أعمال النظافة والتعقيم وفقا لتوصيات وزارة الصحة

* تأمين استمرار سير المصالح الإدارية الضرورية لعمل الإدارة (الكتابة- الضبط- الهاتف- الأنترانت..)..

ويضبط رؤساء المصالح والمؤسسات والمنشآت والهياكل العمومية، قائمة الأعوان المعنيين بالتنقل خلال فترة الحجر، للقيام بالمهام المبينة أعلاه، وتمكينهم من التراخيص والأذون بالمأموريات المستوجبة.

ويتعيّن لهذا الغرض :

** حضور جميع المسؤولين الأول على المصالح المركزيّة والمنشآت والمؤسسات العمومية والهياكل تحت الإشراف دون استثناء لمتابعة سير العمل إلاّ في حالات التعذّر المبرّر التي يتمّ إعلام الوزارة بها مسبقا.

** إصدار أذون بمأموريات للسيارات الإدارية الموضوعة على ذمة المصالح المدعوّة لتأمين استمرار العمل وذلك لتيسير تنقلها داخل المدن أو بين المدن.

** توفير وسائل نقل إداريّة ملائمة لتأمين تنقل الأعوان غير المرخص لهم في استعمال السيارات الإداريّة ( الكتابة، الضبط، الحراسة، النظافة، الصيانة …)

** الحرص على تأمين العمل عن بعد بإستعمال وسائل الإتصال الحديثة ومتابعتها.

** وضع برنامج لعمل الإطارات والأعوان سواء منهم المباشرين أو العاملين عن بعد أو الذين تتم دعوتهم لمباشرة العمل لفترة محددة مع إعلام المعنيين بمواعيد عملهم بصورة مسبقة.

كما تعلم الوزارة أنه خلال الفترة المحددة، يمكن للأطباء البياطرة المنتصبين في القطاع الخاص المتعاقدين مع مختلف الهياكل والمؤسسات العمومية والبلديات، التنقل للعمل في فترة الحجر الشامل.
كما يجوز للأطباء البياطرة المنتصبين في القطاع الخاص، التنقل في فترة الحجر من مساكنهم إلى أي مكان يدعون فيه للتدخل لمباشرة الحالات المرضية الاستعجالية لدى الحيوانات عند الفلاحين، ويكون عليهم وضع شارة هيئتهم المهنية على البلور الأمامي لعرباتهم، والاستظهار بما يثبت صفتهم عند كل طلب من السلط المختصة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى