أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

علماء يكشفون: “فايزر” يحمي من سلالتين خطيرتين لـ “كورونا” !

تونس ــ الرأي الجديد (دراسات)

وجدت دراستان طبيتان، أن لقاح “فايزر” ضد فيروس “كورونا”، “فعّال للغاية”، في الحماية من الأمراض الشديدة التي تسببها سلالتان خطيرتان، بما فيها الالتهاب الرئوي الحاد والوفاة.

وخلصت نتاج الدراستين، إلى أن اللقاح يمكن أن يمنع أسوأ الأمراض الناتجة عن سلالة B.1.1.7، التي تمّ اكتشافها لأول مرة في بريطانيا، أواخر العام الماضي، وكذلك سلالة B.1.351 القادمة من جنوب أفريقيا.

والسلالة البريطانية هي الآن السلالة الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وقالت الدكتورة أنيليس ويلدر سميث، باحثة الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، في تصريح لـ “نيويورك تايمز”: “هذه أخبار جيدة حقا … يمكننا القول بثقة إنه يمكننا استخدام هذا اللقاح، حتى في وجود سلالات مثيرة للقلق”.

وتستند الدراسة الأولى، على تحليل نحو 200 ألف شخص في قاعدة البيانات الخاصة بـ “كوفيد- 19″، في الفترة بين 1 فيفري و 31 مارس.

ووجد الباحثون، أن اللقاح كان فعّالا بنسبة 87 إلى 89.5 في المائة في منع الإصابة بـB.1.1.7 بين الأشخاص الذين مرّ على تلقيهم الجرعة الثانية نحو أسبوعين، وكان فعّالا بنسبة 72.1 إلى 75 في المائة في منع الإصابة بـB.1.351.

وحتى مع انخفاض الفعالية في السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالبريطانية، يرى قائد فريق الدراسة ليث أبو رداد، عالم الأوبئة في قطر، أنها “أخبار جيدة إلى حدّ كبير” بالنظر إلى أنها ربما تكون السلالة الأكثر خطورة.

وكان اللقاح فعّالا في الحماية من أسوأ الأعراض بنسبة 97.4 في المائة في الوقاية من الأمراض الوخيمة أو المميتة، من أي شكل من أشكال الفيروس التاجي، و100 في المائة التي تسببها السلالتان المذكورتان.

وتستند الدراسة الثانية، التي أجرتها شركة “فايزر”، على تحليل أكثر من 230 ألف إصابة بفيروس “كورونا” بين 24 جانفي و 3 أفريل، مع العلم أن سلاسة B.1.1.7 شكلت حوالي 95 في المائة من جميع الحالات.

ووجدوا أن اللقاح كان فعّالا بنسبة تزيد عن 95 في المائة في الحماية من العدوى ودخول المستشفيات والوفيات، بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

ووجد الباحثون، أنه مع زيادة نسبة الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات كاملة في كل فئة عمرية، انخفض معدل الإصابة بعدوى الفيروس التاجي في كل فئة.

ووجد الباحثون، في الدراستين أن جرعتين من اللقاح وفرتا حماية أكبر بكثير من جرعة واحدة، كانت جرعة واحدة من اللقاح فعّالة بنسبة 77 في المائة ضدّ الوفاة، و96.7 في المائة لو أخذ الشخص جرعتين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام