أحداثأهم الأحداثدولي

صحيفة تكشف: بن سلمان يمكن أن يوقف التطبيع لإنجاح حواره مع إيران

الرياض ــ الرأي الجديد (وكالات)

ذكرت صحيفة لبنانية مقربة من “حزب الله”، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قدّم عروضا خلال محادثات وفد سعودي ــ إيراني في بغداد، تصل إلى حد وقف قطار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت صحيفة “الأخبار”، إن السعودية تستعجل عقد جولة إضافية من المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين، في إطار التوجّه الجديد الذي أظهرته في الآونة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر قالت إنها مطلعة على المحادثات بين الطرفين، قولها إن الجانب السعودي أكد للإيرانيين أن المملكة لا تريد تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وترغب في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع طهران”.

وأضافت على لسان المصادر، التي لم تسمها أن السعوديين طلبوا بصورة أساسية وقف الصواريخ والمسيّرات التي يطلقها الحوثيون على أهداف سعودية، وأبدوا استعدادهم في المقابل لقبول دور كبير لهم في حكم اليمن.

وذكرت الصحيفة، أن “الوفد السعودي قال إن ابن سلمان ليس وهّابياً، ولا يكره الشيعة، كما يتمّ تصويره”.

ووفق تحليل الصحيفة، فإن تغير المواقف السعودية جاء مدفوعا بجملة أسباب “لعلّ أبرزها تبنّي إدارة جو بايدن خيار التخفّف من الأحمال الثقيلة عليها في هذه المنطقة.

والشهر الماضي، كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز”، عن لقاء جمع مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبارا، حيث أجروا محادثات مباشرة في محاولة لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وأضاف تقرير الصحيفة، نقلا عن أحد المسؤولين، أن الجولة الأولى من المحادثات السعودية-الإيرانية، أجريت في بغداد في التاسع من أفريل، وتضمّنت مباحثات بشأن هجمات الحوثيين وكانت إيجابية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام