أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

بعد انقطاع العلاقات التجارية لسنوات: حضور تونسي مميز في معرض ليبيا الدولي للتمور

تونس ــ الرأي الجديد

بعد سنوات من تجمّد العلاقات التجارية بين تونس وليبيا، بسبب الحرب الأهلية في الشقيقة، تشارك تونس فعاليات معرض ليبيا الدولي الثامن للتمور والصناعات المصاحبة، إلى جانب “معرض ليبيا السادس لثمار زيت الزيتون”، الذي يتواصل إلى غاية 11 أفريل 2021 بالعاصمة الليبية طرابلس.

ويتألف الوفد المشارك، من أكثر من 30 رجل أعمال ينشطون في مختلف قطاعات الصناعات الغذائية، خاصة زيت الزيتون والتمور، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات الوطنية المشاركة في المعرض، على غرار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري،  والمجمع المهني المشترك للتمور، والمركز الفني للتعبئة والتغليف.

وتمثل هذه المشاركة الذي أشرف عليها مركز النهوض بالصادرات، فرصة للعارضين التونسيين، للالتقاء بالموردين والموزعين من ليبيا، وربط علاقات تجارية جديدة..

وتهدف تونس من خلال هذه المشاركة، إلى تأكيد استعادة الأنشطة الترويجية بالسوق الليبية، بفضل العزم المشترك الذي يحدو المصدرين، ومركز النهوض بالصادرات لضمان حضور تونسي متميز ومتواصل نحو هذه السوق الإستراتيجية..

وحظي الجناح التونسي، بزيارة محمد حويج، وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، الذي كان مرفوقا بسعادة سفير تونس في ليبيا، مؤكدا عمق العلاقات التي تجمع البلدين، مؤكدا في هذا الصدد، سعي البلدين الشقيقين، إلى استعادة النشاط التجاري بين البلدين إلى سالف عهده.

وتمثل ليبيا الحريف الخامس لتونس عالميا، والأول عربيا ومغاربيا بنسبة 3,5% من مجموع الصادرات التونسية سنة 2020، كما يحتل قطاع المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية، المرتبة الأولى في الصادرات التونسية نحو ليبيا بنسبة 42%، يليه قطاع الصناعات المختلفة بنسبة 38%، ثمّ قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية، بنسبة 19% من مجموع الصادرات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى