أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

الحكومة تتجه للتونسيين المقيمين بالخارج لتحفيزهم على الاستثمار في تونس..

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، عن إطلاق برنامجها ” آب تونيزيا ” الموجه إلى التونسيين في محاولة لاستقطاب 150 مستثمرا في مرحلة أولى.
وأوضحت الوكالة أن هذا البرنامج، يندرج في إطار منظومة “استثمر في تونس”، وهو  يهدف إلى تحفيز الاستثمار الخارجي بالاعتماد على التونسيين المقيمين خارج البلاد.

وتهدف هذه المبادرة حسب مسؤولي وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، إلى تطوير برنامج تشارك في إنجازه، بوجه خاص، الكفاءات التونسية المقيمة بالخارج بهدف مزيد توعيتها بمزايا تونس التنافسية، خاصة في مجال الأنشطة المجـدّدة وتيسير مختلف مستويات المساهمة في الاستثمار والتنمية، في إطار توجيه اهتمام رجال الأعمال التونسيين المقيمين بالخارج، إلى الاستثمار في تونس، والاستفادة من الفرص التي توفرها فترة ما بعد كوفيد 19 في تونس.

وأكدت الوكالة، أنها تطمح إلى رفع الاستثمار الإنتاجي للتونسيين بالخارج، بفضل خدمات مخصصة تديرها وحدة دعم على مستوى وكالة الاستثمار الخارجي في تونس، وعبر مكاتبها في الخارج.

لكن الوكالة، قد لا تبدو مستوعبة لظروف المهاجرين التونسيين بالخارج، الذي رحل أكثرهم هربا من الوضع التونسي، وضيق أفق الاستثمار والتنمية فيه، فضلا عن انتشار الفساد في القطاع العمومي والخاص، وفي المستوى الإداري، وهي من العوائق الأساسية، التي قد لا تشجع التونسيين في الخارج على الاستثمار في بلادهم.

وكان تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أشار إلى أن تونس تحتل المرتبة الثانية عربياً بعد سوريا في معدلات هجرة العقول.. وبلغ عدد الكفاءات التي قررت الانتقال خارج البلاد التونسية منذ العام 2011 إلى غاية 2017، نحو 94 ألفاً، 60 في المائة منهم، كانت وجهتهم أوروبا، و25 في المائة غادروا إلى الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، و15 في المائة إلى الخليج العربي، بحثاً عن تحسين أوضاعهم المادية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى