أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

هبّة فيسبوكية واسعة ضدّ قرار منع حظر الجولان في ليالي رمضان (تدوينات وهاشتاج)

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

شهدت صفحات التواصل الاجتماعي أمس وصباح اليوم، هبّة اجتماعية فيسبوكية واسعة للتونسيين، الذين أعربوا عن رفضهم لقرار حظر الجولان بداية من الساعة السابعة مساء بداية من شهر رمضان الفضيل.
واعتبر رواد فيسبوك، من شتى المشارب والأطياف الاجتماعية، أنّ القرار مضرّ بفئات عديدة من الطبقة الفقيرة، ممن ترتزق من الأعمال الليلية في شهر رمضان، سيما وأنّ الحكومة، لم تعلن عن بدائل لمصادر رزق هؤلاء، أو التعويض لهم، مثلما يتم في بلدان أخرى، اختارت الحجر الصحي الشامل، أو حظر الجولان في ساعات مبكرة من المساء، على غرار فرنسا وكندا وغيرهما..

وعبر عدد واسع من المدونين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، عن تذمرهم من هذا القرار، ووصفه بعضهم بــ “الجائر”، و”الظالم”، و”غير المحسوب”، متهمين الحكومة بالتسرع، وعدم مراعاة ظروفهم الاجتماعية المتردية والمتدهورة منذ فترة، وبخاصة منذ بداية انتشار الجائحة في الثاني من مارس 2020.

وقد اجتاح هاشتاغ (#لا لحظر الجولان في رمضان)، “الفضاء الأزرق”، بشكل واسع وضخم، ضمن عملية تضامنية واسعة بين التونسيين..


ووفق التسريبات التي وصلت إلى “الرأي الجديد” من كواليس اللجنة الوطنية، فإنّ بعض التقديرات الأمنية، تشير إلى إمكانية حصول تحركات ليلية واحتجاجات كردّ فعل على منع الجولان بهذه الصورة المبكرة، والتسبب ــ بالتالي ــ في مزيد إفلاس وتدهور الوضع المعيشي للفئات الفقيرة..


ولا يستبعد في ضوء هذه الهبة الفيسبوكية النشيطة، إمكانية التراجع الحكومي على هذا القرار المتسرع..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى