أهم الأحداثبرلمانوطنية

ماذا قال السفير الفرنسي بتونس لرئيس مجلس نواب الشعب بخصوص الوضع السياسي؟؟

تونس ــ الرأي الجديد (برلمانيات)

عبر سفير فرنسا بتونس، أوندري بارون، عن أمله في أن تتجاوز تونس أزمتها السياسية الراهنة، حتى تواصل مسارها الإنمائي ودورها الريادي في المنطقة، مؤكّدا استعداد فرنسا مواصلة دعمها للمسار الديمقراطي في تونس.

وأكد خلال لقائه برئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي بقصر باردو، المستوى المرموق للعلاقات التونسية الفرنسية وتواصل المشاورات بين مختلف المسؤولين في البلدين.

ووفق البلاغ الذي أصدره البرلمان، تطرقت المحادثة إلي أهمية التعاون القائم بين مجلس نواب الشعب والبرلمان الفرنسي، الذي شهد نوعا من التراجع جرّاء تداعيات جائحة كورونا.

وأشار السفير الفرنسي، إلى أن الأشهر المقبلة، ستشهد انطلاقة جديدة، ومزيدا من الحيوية في هذه العلاقات البرلمانية، وذلك بالتوازي مع المواعيد السياسية المنتظرة، وفي مقدّمتها اجتماع اللجنة العليا المشتركة التونسيّة الفرنسيّة خلال شهر ماي المقبل، وقمة الفرنكوفونية المزمع تنظيمها في جزيرة جربة في نوفمبر 2021..

الخيار الاستراتيجي الديمقراطي
من جهته أعرب رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، عن تقديره للتعاون بين مجلس نواب الشعب والبرلمان الفرنسي، الذي تجسّم بالخصوص عبر تبادل التجارب والخبرات في كل ما يتّصل بالعمل البرلماني.

وأشار الغنوشي، إلى التحديات التي تواجهها التجربة الديمقراطية التونسية، مؤكّدا صلابة الخيار الاستراتيجي الديمقراطي الذي تنتهجه تونس منذ 2011، والمجهودات التي تبذل من أجل تذليل الصعوبات.

وأبرز رئيس مجلس نواب الشعب، حرص أغلب الكتل النيابية على التوافق من أجل استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية يوم 8 أفريل 2021، بعد أن نجح مجلس نواب الشعب في تنقيح القانون الأساسي المتعلق بالمحكمة الدستورية، بما ييسّر استكمال انتخاب أعضائها، ويفسح المجال لمزيد التركيز على الأولويات الاقتصادية والاجتماعية، ويفتح الباب أمام تحقيق مختلف الإصلاحات اللازمة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى