أهم الأحداثاجتماعيبرلمانمجتمعوطنية

لطفي الصغيّر يكشف: هؤلاء ممنوعون من جواز السفر… و”الداخلية” تنتظر ردّ وزارة العدل

تونس ــ الرأي الجديد

نفى المدير العام لشرطة الحدود والأجانب، لطفي الصغير، أن يكون عدد الذين حرموا من الحصول على جواز سفر تونسي، في حدود 8 آلاف شخص، واصفا هذا الرقم بــ “المبالغ فيه”.
وأبرز الصغيّر، خلال جلسة استماع صلب لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان، أنّ الحالات التي يتم فيها رفض تمكين بعض الأشخاص من جوازات السفر، ليسو ممن لديهم سوابق عدلية، إنما ممن هم محل تتبعات قضايا عدلية، سواء من أجل جرائم  خطيرة، أو فرار من السجن أو جنايات، إلى جانب من عليهم أحكام تصل في بعض الأحيان، إلى 100 و250 سنة .

وأضاف أن من عليهم جنح ومخالفات خفيفة، يمكن تمكينهم من جوازات سفر، ومنهم أولئك الذين حاولوا اجتياز الحدود خلسة، أو من ليسو محل تفتيش..

وكشف المدير العام لشرطة الحدود والأجانب، بأنّ الملف المتعلق بحق أصحاب الجرائم التمتع بجوازات سفر، تم طرحه السنة الماضية مع وزارة العدل، التي اقترحت تنقيح قانون 75 في مرحلة أولى، خاصة مع تزايد طلبات التونسيات بالخارج.

وأوضح بأنّ وزارة الداخلية ما تزال تنتظر رد وزارة العدل بشأن الذين هم محل تتبعات قضائية وعدلية.

يذكر أنّ أن التمتع بجواز سفر، ملف مشترك بين وزارتي الداخلية والعدل، وليس قرارا تختص به الداخلية، سيما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تتبعات عدلية، على حدّ تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام