أحداثأهم الأحداثدولي

لليوم السابع على التوالي… احتجاجات مستمرة بلبنان لهذه الأسباب

بيروت ــ الرأي الجديد (وكالات)

أغلق متظاهرون لبنانيون، طرقات عدة في البلاد، لليوم السابع على التوالي، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة، وسط أزمة في قيمة العملة الوطنية أمام الدولار.
وقام نشطاء في صيدا بالتجمع في “ساحة الثورة”، عند تقاطع إيليا بصيدا، وأشعلوا الإطارات المطاطية احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار والضائقة المعيشية، وارتفاع الأسعار، كما أنهم أقفلوا جانبا من الطريق، وسط إجراءات أمنية.

وسبق أن هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، السبت، بالامتناع عن تأدية مهام منصبه، للضغط على السياسيين للإسراع في تشكيل حكومة جديدة.

وتظاهر محتجون كذلك، أمام جمعية مصارف لبنان، مطالبين بالحصول على ودائعهم، ثم توجهوا إلى مبنى البرلمان في وسط بيروت، للتعبير عن إحباطهم من تدهور الأوضاع الاقتصادية.

ويعقد البعض الآمال على مجلس الوزراء الجديد، لتنفيذ الإصلاحات اللازمة للحصول على مليارات الدولارات من المساعدات الدولية، إلا أن الأزمة السياسية بتشكيل الحكومة،  مستمرة.

واستقالت حكومة دياب إثر انفجار بيروت في الرابع من أوت الماضي، الذي دمر قطاعات واسعة من العاصمة بيروت. وجرى تكليف سعد الحريري برئاسة الوزراء في أكتوبر، لكنه لم ينجح في تشكيل حكومة جديدة بسبب أزمة سياسية مع الرئيس ميشال عون.

وكان انهيار الليرة اللبنانية، التي هبطت إلى عشرة آلاف مقابل الدولار الواحد، يوم الثلاثاء الماضي، هو القشة الأخيرة لكثيرين، ممن شهدوا ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى