أحداثأهم الأحداثدولي

وسط إتّهامات متكرّرة لبن سلمان … “الغارديان”: ضغوط على بايدن من أجل معاقبة السعودية في قضية خاشقجي

واشنطن ـ الرأي الجديد (صحف)

أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يواجه دعوات بمناصرة حقوق الإنسان في السعودية، في وقت تستعد فيه واشنطن، لنشر تقرير استخباراتي حول مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي سنة 2018، بالقنصلية السعودية في تركيا.

وأضافت الصحيفة، أن إدارة بايدن بإمكانها أن “تتّخذ خطوات صغيرة، ولكنها مؤثرة”، من خلال فرض حظر على دخول كبار المسؤولين السعوديين إلى الولايات المتحدة، مستهدفة بالذات الديوان الملكي السعودي ووزارة الداخلية.

وكانت تقارير صحفية، قالت في وقت سابق، أن وكالات الاستخبارات الأمريكية، لديها ثقة تتراوح ما بين المستوى المتوسط والعالي، بأن ولي العهد والحاكم الفعلي يتحمل المسؤولية، عن الأمر بقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية.

ومن المنتظر، أن يتّصل جو بايدن بالعاهل السعودي الملك سلمان هاتفياً، لكنّ بايدن، الذي قرأ التقرير، يصرّ على أنه لن يتكلم إلاّ مع الملك نفسه.

وقال “جايك سوليفان”، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، في مقابلة مع “سي إن إن” الأسبوع الماضي، “إن الإدارة كانت تعد لمصاحبة نشر التقرير السري حول جريمة القتل التي وقعت في 2018، بإجابة إضافية من قبل الإدارة من شأنها أن تحمل أشخاصاً بأعيانهم المسؤولية عن جريمة القتل”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام