أهم الأحداثاجتماعيصحة

معلومات لا يعرفها كثيرون عن فوائد المكسرات

تونس ــ الرأي الجديد

يعتقد كثيرون أن أكل المكسرات مضر للصحة ومزيد للوزن، لكن العلماء اكتشفوا أن للمكسرات فوائد صحية كبيرة تطغي على مضارها، كونها من الأطعمة الصحية والمفيدة، فهي تحتوي على البروتينات، وكميات من الدهون التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة، وللمكسرات أنواع متعددة، ولكل منها فوائده الخاصة. فالمكسرات معروفة بقدرتها على الحد من خطورة بعض الأمراض.

إذ تحظى المكسرات بشعبية واسعة لدى الكثيرين، وخاصة الجوز واللوز والفستق والبندق.

فإلى جانب طعمها اللذيذ، فإن للمكسرات فوائد كثيرة على الصحة. ربما يعتقد البعض أن المكسرات تسبب زيادة في الوزن لاحتوائها على الدهون، لكن أغلب الدراسات تؤكد أن الدهون الموجودة في المكسرات، أغلبها دهون غير مشبعة وغنية بأوميغا 3 المفيدة للجسم. ولتجنب أخطار السمنة، وزيادة الوزن يفضل أن يتم تناول المكسرات، بشكل معتدل على شكل وجبات صغيرة، لا تتجاوز ملعقة أكل يوميا.

وان تناول مزيج من المكسرات بانتظام، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأثبتت نتائج دراسة حديثة عن أهمية المكسرات وفوائدها لمرضى سرطان القولون، تراجع احتمال عودة المرض لدى المصابين، الذين تناولوا 57 غراماً أسبوعياً تقريباً، بنسبة كبيرة.

وكثيرا ما ربطت دراسات عديدة بين تناول المكسرات والتمتع بصحة جيدة، لاسيما وأن ضغوطات الحياة اليومية وتناول أطعمة غير صحية، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة بانتظام رفع بشكل كبير من احتمال الإصابة بأمراض كثيرة.

وأظهرت دراستان علميتان استمرتا قرابة 33 عاماً، أن تناول المكسرات بشكل يومي يزيد الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بنسبة تصل إلى 20 بالمائة.

وقال علماء من الولايات المتحدة، إن نتائج دراستين طويلتي المدى، تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان.

وتبين للباحثين أن تناول المكسرات مرة أسبوعياً يزيد الوقاية من أمراض القلب والسرطان بنسبة تصل إلى 11 بالمائة، وأن تناوله مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً يرفع هذه النسبة إلى 13 بالمائة، في حين أن تناوله خمس إلى ست مرات يزيد نسبة الوقاية إلى 15 بالمائة، وأن تناوله مرة واحدة على الأقل يومياً يصل بهذه النسبة إلى 20 بالمائة.

كما أظهرت الدراسة، خطأ الاعتقاد بأن المكسرات تتسبب في البدانة، إذ وجد الباحثون أن متناولي المكسرات، كانوا أكثر رشاقة من أقرانهم، سواء كانت هذه المكسرات عبارة عن فول سوداني أو مكسرات أخرى، مثل الكاجو والجوز والبندق والفستق واللوز، بحسب وكالة الانباء الألمانية.

وتوصلت الدراسة من جهة أخرى، إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميا، يحسّن من الخصوبة لدى الرجال، ويرفع عدد الحيوانات المنوية، وهو يعود بمنافع صحية على الجسم، لا ينبغي تفويتها من أجل الحصول على نظام غذائي متوازن.

وأضافت الدراسة أن تناول حفنة من المكسرات يوميا يحسن الخصوبة عند الرجال، ويزوّد الجسم بالفيتامينات والألياف الضرورية، وفق ما أشار إليه موقع “فوكس” الألماني.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام