أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

تونس توقع مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقيات بقيمة 4500 مليون دينار تونسي

 تونس ــ الرأي الجديد

وقّع وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، و هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على جملة من الاتفاقيات المالية واتفاقيات ضمان.. 

وتخص الاتفاقية الأولى تمويلا لفائدة المجمع الكيميائي التونسي، بمبلغ قدره 50 مليون دولار، أي ما يناهز 150 مليون دينار تونسي، وذلك لتوفير حاجياته من المواد الأولية.

أما الاتفاقية الثانية، فتخص تمويلا لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز، بقيمة 100 مليون أورو، أي ما يعادل 360 مليون دينار تونسي، وذلك لتوريد حاجيات الشركة من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء.

وتم بنفس المناسبة، توقيع اتفاقية هبة بــ 15 ألف دولار أي ما يعادل 45 ألف دينار، مساهمة من المؤسسة في تكاليف الاشتراكات على المنصات التعليمية والتكوينية الافتراضية التي توفر تعليما وتدريبا إشهاديا، وذلك لفائدة المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، في إطار برنامجه للتعليم عند بعد في ضوء جائحة كوفيد 19.

من ناحية أخرى، تم التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، للفترة 2021-2023 بمبلغ قدره 1500 مليون دولار، أي ما يناهز 4500 مليون دينار، وذلك بمعدل سنوي يناهز 500 مليون دولار، سيتم تخصيصها لتمويل عمليات توريد مواد أولية لفائدة عدد من المؤسسات العمومية، وهي الإطار الذي تندرج فيه الاتفاقيتين الموقعتين هذا الصباح لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز، والمجمع الكيميائي التونسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام