أحداثأهم الأحداثدولي

في عملية سرية لها: واشنطن تستولي على منظومة صواريخ من صنع روسي.

واشنطن ـ الرأي الجديد( وكالات)
جاء في العدد الاخير، من صحيفة “تايمز” البريطانية، تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية عملية خاصة، وصفت بـ”السرية”، لنقل نظام صواريخ “روسي” مركب على شاحنة، أرسلته الإمارات إلى “ميليشيا” الجنرال “حفتر”، تم الاستيلاء عليه أثناء العمليات العسكرية بين قوات حكومة الوفاق الليبية وقوات اللواء المتقاعد “.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن نظام الدفاع الصاروخي الروسي، “بانتسير-إس1” (Pantsir-S1) نُقل سالما إلى قاعدة جوية أميركية في ألمانيا عبر مهمة سرية.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مسؤول روسي، أن موسكو كانت على علم، بأن الولايات المتحدة، أخذت نظام “بانتسير”، لكنه أشار إلى محدودية القيمة الاستخباراتية لعملية الاستيلاء من قبل واشنطن.

وقالت، أنه من اللافت أن الإمارات، التي تعد مستوردا رئيسيا للأسلحة الأميركية، تسلم نظام أسلحة متطورا إلى “أمير حرب” يتعامل مع تلك المنظومة بـ”تهور”، وقد يوصلها لقوات خطيرة، وفق الصحيفة.

وأكدت “التايمز”، أن منظومة الصواريخ “بانتسير” اشترتها الإمارات من روسيا، وزوّدت بها قوات حفتر، ويعتقد أن “مرتزقة” شركة ” فاغنر ” الروسية أشرفوا على تشغيلها.

ومنذ مارس 2011، أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 1970، وطلب فيه من جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة “منع بيع أو توريد الأسلحة وما يتعلق بها إلى ليبيا، ويشمل ذلك الأسلحة والذخيرة والمركبات والمعدات العسكرية وشبه العسكرية وقطع الغيار”، كما حظر القرار أيضا على الدول شراء أي أسلحة وما يتعلق بها من ليبيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى