أحداثأهم الأحداثدوليغير مصنف

وزير الخارجية الأمريكي الجديد: أمن إسرائيل من أمن الولايات المتحدة…

واشنطن ـ الرأي الجديد (مواقع)
على الرغم من أن المتغيرات الحادة فرضت نفسها على المنطقة والعالم خلال الثلاثة عقود الماضية، إلّا أن العلاقات السياسية ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، ارتبطت بمقومات رئيسة تبناها النظام السياسي الأمريكي ذاته.


وعلى ذلك استمرّت العلاقات السياسية الفريدة بين البلدين، وربّما حدثت أزمات في بعض الأحيان ولكن يتم حلها فورا بأسلوب هادئ, أو كما وصفها “هنري كيسنجر”، وزير الخارجية الأمريكية الأسبق، خلال حديثه عن الخلاف الذي حدث بين الدولتين عام 1975 نتيجة للتشدد الإسرائيلي أثناء مباحثات فض الاشتباك في “سيناء” قائلا ” أنه كان خلاف عائلي”
وفي هذا السياق، أشاد وزير الخارجية الأمريكي، “بليكن”، في اتصال هاتفي، مع نظيره الإسرائيلي، “غابيأشكينازي”، بما تحقق من تقدم في الآونة الأخيرة باتفاقات التطبيع التي وُقِّعت بين عواصم عربية و”تل أبيب”، مؤكداً اهتمام واشنطن بالبناء على هذا التقدم، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية.

وأكّد “أنتوني بليكن”، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن إسرائيل، والعمل معها عن كثب لدفع السلام في المنطقة.
ورغم التوقعات المطروحة، بأن يبتعد الرئيس الأميركي، ” بايدن” بالسياسة الخارجية عن خط “أميركا أولاً” الذي انتهجه سلفه دونالد ترامب، فقد أشار إلى أنه سيواصل العمل في ما يتعلق باتفاقات التطبيع.

وأوضح أنتوني بلينكن، في جلسة المصادقة على تعيينه في الكونغرس: “يظن الرئيس وأنا شخصياً أن السبيل الوحيد لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية، مع إعطاء الفلسطينيين دولة، هو عبر حل الدولتين .. واقعياً أظن أنه سيكون من الصعب تحقيق أي شيء على هذا الصعيد في المدى القصير”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى