أهم الأحداثاقتصاد عالمياقتصاديات

الصين تتربع على عرش الاقتصاد العالمي… رغم أزمة “كورونا”

بيكين ـــ الرأي الجديد (وكالات)

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الصيني، تعافيا اقتصاديا، فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي، إذ بلغ معدل النمو 6.5% على أساس سنوي.
ونما الناتج المحلي الإجمالي 2.3% في 2020، وفقا للأرقام، ليصبح الاقتصاد الصيني، الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي لم ينكمش العام الماضي، في ظل مصاعب تواجهها دول عديدة لاحتواء “جائحة كوفيد-19″، ومقارنة مع ربع السنة السابق، نما الناتج المحلي الإجمالي 2.6% بين أكتوبر وديسمبر، وفقا لمكتب  الإحصاءات، بينما كان من المتوقع نموه 3.2%، ومقارنة مع زيادة بلغت 3% في الربع السابق.

وفي بيانات أخرى، سجّل الناتج الصناعي للصين ارتفاع بمعدل أسرع من المتوقع، بلغ 7.3% في ديسمبر، مقارنة بالعام الماضي، ليواصل النمو للشهر التاسع على التوالي، في استمرار لتعافي ما بعد “كورونا”، الذي يشهده قطاع الصناعات التحويلية الضخم، مدعوما بصادرات قوية.

وزادت الواردات بنسبة 6.5%، ليبلغ الفائض التجاري للصين خلال الشهر الماضي 78.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي الفائض التجاري للصين خلال العام الماضي ككل 535 مليار دولار، بزيادة نسبتها 27% على الفائض التجاري لعام 2019، وأكبر فائض تجاري للصين منذ 2015..

ومع توقع استمرار الأداء القوي للصادرات خلال العام الجاري، يتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد الصين خلال العام الجاري بمعدل 7.9%.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى