أحداثأهم الأحداثدولي

اعتبر مرحلة ترامب مضطربة… الاتحاد الأوروبي يصف حقبة جو بايدن بــ “الفجر الجديد”

بروكسيل ــ الرأي الجديد (وكالات)

رحب الاتحاد الأوروبي بتولي الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، مهامه رسميا اليوم الأربعاء، ودعاه لإحياء التحالف بين أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في كلمة بالبرلمان الأوروبي،  إن أوروبا “لديها من جديد، صديق في البيت الأبيض بعد 4 سنوات طويلة”، في إشارة إلى حكم الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأضافت أن “هذا الفجر الجديد في أميركا، هو اللحظة التي كنا ننتظرها منذ وقت طويل”، مشيرة بذلك إلى العلاقة المضطربة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة خلال السنوات الأربع الماضية.

وتابعت “اليوم يحمل أخبارا جديدة… الولايات المتحدة تعود، وأوروبا مستعدة لاستئناف (التواصل) مع شريك قديم موثوق، لإعطاء حياة جديدة لتحالفنا الثمين”.

في السياق، دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الرئيس الأميركي الجديد إلى اجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي لبناء ما وصفه بميثاق تأسيسي جديد للعلاقات عبر الأطلسي “من أجل أوروبا أقوى، ومن أجل ولايات متحدة أقوى، ومن أجل عالم أفضل”.

وفي إطار نفس المواقف الأوروبية المرحبة بقدوم بايدن، أعرب الرئيس الألماني فالتر شتاينماير، عن ارتياحه الكبير لانتقال السلطة في الولايات المتحدة، كما أبدى سروره بأن واشنطن – بوصفها شريكا أساسيا – ستصبح مجددا إلى جانب أوروبا في المعركة المشتركة والموحدة ضد وباء كورونا، والحماية العالمية للمناخ، والمسائل المتعلقة بالأمن.

من جهته، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، تطلعه للعمل مع بايدن لتعزيز الروابط بين أوروبا وواشنطن.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام