أحداثأهم الأحداثدولي

وثيقة متداولة بين أعضاء الكونغرس لعزل الرئيس الأميركي

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

كشفت وكالة “رويترز” عن وثيقة متداولة بين أعضاء الكونغرس الأميركي، بخصوص محاكمة متوقعة في مجلس النواب للرئيس دونالد ترامب.

وقالت الوكالة إن الوثيقة – التي تهدف إلى إطلاق إجراءات عزل الرئيس – صاغها نواب ديمقراطيون، وتتضمن اتهاما لترامب بأنه تعمّد إطلاق تصريحات تحرض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة، في محاولة لقلب نتيجة الانتخابات.

من جانبها، كشفت صحيفة نيويورك تايمز (New York Times) عن أن ترامب أوضح في محادثات له خلف أبواب موصدة أنه لن يستقيل، وأعرب عن ندمه على الكلمة المسجلة التي وجهها عبر الفيديو الخميس الماضي، وتحدث فيها عن انتقال سلمي للسلطة، بعد يوم من اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس.

وكان ترامب أعلن عبر تويتر -قبل إيقاف حسابه- أنه لن يحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وكشفت مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy) المتخصصة في السياسة الدولية عن أن 175 من المسؤولين في الخارجية الأميركية أرسلوا برقية -هي الثانية خلال أسبوع- إلى الوزير مايك بومبيو تطالبه بإدانة اقتحام الكونغرس بأشد العبارات والتنديد بتحريض ترامب للعصابات.

وحثت البرقية بومبيو على النظر في اللجوء إلى التعديل 25 من الدستور لإقالة ترامب من منصبه، بعد تحريضه على اقتحام الكونغرس.

كما تنتقد البرقية عدم احتجاج بومبيو على تحريض ترامب على التمرد ضد الكونغرس، وتقاعسه عن الاعتراف صراحة بفوز جو بايدن بالرئاسة.

المصدر :  وكالات + الصحافة الأميركية

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام