أهم الأحداثاجتماعيصحة

في ظلّ انتشار “كورونا” حول العالم: علماء يكشفون عن أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين !

تونس ــ الرأي الجديد (دراسات)

يرسم الكثير من الناس، وخاصّة الشباب، عدّة خطط للإقلاع عن التدخين، وهناك أدلّة أكثر من أي وقت مضى على أفضل الطرق لتعزيز فرص النجاح، خاصّة في ظلّ انتشار جائحة “كورونا” حول العالم.

وفيما يلي طرق مختلفة، يقترحها العلماء، حسب دراسة حديثة، وفقا لتقرير نشره موقع “ساينس ألرت”.

1 ــ الإرشاد السلوكي

تظهر أدلة عالية الجودة، من أكثر من 300 دراسة أجريت على أكثر من 250000 شخص، أن تلقّي إرشادات بشأن الإقلاع عن التدخين، يزيد من معدلات الإقلاع على المدى الطويل.

2 ــ الدعم عن بعد

لم تجد الدراسات أي فرق واضح بين تأثيرات الدعم المقدم وجها لوجه، مقابل الدعم عن بُعد – على سبيل المثال، النصائح المقدّمة عبر مكالمات الهاتف أو الفيديو،  وهناك أيضا أدلة متزايدة على أن دعم الإقلاع عن التدخين الذي يُقدّم عبر الرسائل النصيّة يمكن أن يعزز معدلات الإقلاع عن التدخين.

3 ــ المكافآت المالية للإقلاع عن التدخين

هناك أدلة جديدة عالية الجودة، على أن البرامج التي تكافئ الأشخاص على الإقلاع عن التدخين بنجاح، تزيد من النجاح على المدى الطويل، ويمكن أن تشمل هذه المكافآت: أموال أو قسائم للسلع أو الخدمات.

4 ــ استخدام العلاج ببدائل “النيكوتين” بأمان

يمكن وصفه من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، ولكن في العديد من البلدان متاح للشراء بدون وصفة طبية من الصيدليات.

وتشير الدلائل، إلى أن استخدام شكلين من أشكال العلاج ببدائل النيكوتين بدلا من أحدهما، يزيد من فرصك في الإقلاع عن التدخين – على وجه الخصوص، باستخدام رقعة وشكل آخر مثل العلكة أو البخاخات أو المستحلبات.

5 ــ السجائر الإلكترونية 

ووجدت مراجعة حديثة، تغطي 50 دراسة وأكثر من 12000 مشارك، أن السجائر الإلكترونية بالنيكوتين، ربّما تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين، لمدّة ستّة أشهر على الأقلّ، وربما تعمل بشكل أفضل من السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين وبدائل النيكوتين.

ولم تجد المراجعة، ارتباطا بأضرار جسيمة، ومع ذلك، ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأدلة الموثوقة لنكون واثقين من تأثيرات السجائر الإلكترونية.

6 ــ قلّل من مقدار تدخينك

تظهر الأدلة، أنه إذا قمت بتقليل كمية تدخينك، فمن المرجّح أن تنجح في الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل.

وعندما تكون مستعدّا لمحاولة الإقلاع تماما، فكّر في استخدام طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة أعلاه.

وأخيرا، لا تحبط إذا حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل ولم يستمر … وتمكن كثير من الأشخاص الذين حاولوا دون جدوى الإقلاع عن التدخين، في النهاية من ذلك.

وقد يستغرق الأمر، عدّة مرّات لمحاولة الإقلاع عن التدخين نهائيا، وهناك طرق أكثر من أي وقت مضى لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى