أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

التقى خالد شوكات… رئيس الحكومة المغربية: استكمال التحول الديمقراطي هو السبيل لإقامة وحدة مغاربية

الرباط ــ الرأي الجديد (خاص)

أكد الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أنّ استكمال تجارب الدول المغاربية في التحول الديمقراطي، “يعدّ السبيل الرئيسي لتحقيق الوحدة المغاربية المنشودة،التي تطلعت إليها أجيال من النخب والمواطنين في دول المغرب العربي على امتداد العقود الماضية، منذ بناء الدول الوطنية.
جاء ذلك، خلال استقباله، بمقر إقامته بالعاصمة المغربية، الرباط، الدكتور خالد شوكات، رئيس المعهد العربي للديمقراطية والوزير السابق.

ونوه العثماني، بالمعهد العربي للديمقراطية، ودوره في عملية البناء الديمقراطي في المنطقة.

وتناول اللقاء الذي دام نحو ساعتين، قضايا الديمقراطية والدولة المدنية، والحكم المحلي في المنطقة المغاربية، ودور المجتمع المدني.

كما تطرق الحديث بين الجانبين، إلى الأحزاب السياسية، ودورها في إحياء العمل الوحدوي المغاربي، والتأثير الإيجابي في السياسات الخارجية للحكومات، على نحو يساعد على التخفيف من وطأة التوترات والخلافات البينية، ويعبئ قدرات الشعوب المغاربية لربح التحديات المستقبلية.

وخاض الجانبان في مسألة تقييم تجربة الإسلاميين المغاربة في الحكم، من خلال حزب العدالة والتنمية، ومسألة التسيير الديمقراطي للأحزاب ذات المرجعية الإسلامية.

وكان اللقاء مناسبة كذلك، للتداول في موضوع الائتلاف والتوافق بين الأحزاب ذات المرجعيات الأيديولوجية والفكرية المتعددة، باعتبار ما للمغرب من تقاليد في هذا المضمار.

وكانت مسألة الفساد، ودورها في إعاقة جهود التنمية في البلدان المغاربية، أحد أهم الموضوعات التي تناولها الرجلان، باعتبارها تسيء إلى النخب السياسية، بعد بروز قضايا أو شبهات فساد متعلقة بشخصيات سياسية في الأقطار المغاربية.

يذكر أنّ اللقاء حضره السفير المغربي السابق في ماليزيا، محمد رضا بن خلدون، الذي يشغل مسؤولية العلاقات الدولية في حزب العدالة والتنمية، الحاكم في المغرب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى