أحداثأهم الأحداثدولي

يحقّق في أصول “كورونا”: الصين تمنع فريق من منظمة الصحّة العالمية من دخول بلادها

الصين ــ الرأي الجديد (وكالات)

قالت منظمة الصحّة العالمية، أن “الصين منعت وصول فريق يحقّق في أصول جائحة كوفيد-19”.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن اثنين من علماء فريق الأمم المتحدة، قد غادرا بالفعل بلديهما إلى “ووهان”، عندما قيل لهما إن المسؤولين الصينيين لم يوافقوا على التصاريح اللازمة لدخول البلاد.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عقد في جنيف، “أشعر بخيبة أمل كبيرة”، مضيفاً أنه كان على اتصال مع كبار المسؤولين الصينيين، موضّحاً أن المهمة تعدّ أولوية بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية والفريق الدولي.

وأشار غيبريسوس، إلى أن منظمة الصحة العالمية “حريصة على بدء المهمّة في أقرب وقت ممكن”، وأنه تلقّى تأكيدات بأن بكين تسرّع الإجراءات الداخلية “للنشر في أقرب وقت ممكن”.

ومن جانبه، قال الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحّة العالمية، إن هناك مشكلة في التأشيرات وأن أحد أعضاء الفريق قد عاد بالفعل إلى بلده، بينما كان الآخر ينتظر العبور في بلد ثالث.

ويتفاوض مسؤولو منظمة الصحة العالمية، منذ فترة طويلة مع بكين، للسماح لفريق من العلماء الدوليين بالوصول إلى المواقع الرئيسية للتحقيق في أصل الفيروس، الذي تمّ اكتشافه لأوّل مرّة في “ووهان” في ديسمبر عام 2019، وانتقاله من نوع مضيف مجهول إلى البشر.

وفي ماي العام الماضي، وافقت منظمة الصحة العالمية، على إجراء تحقيق في الاستجابة العالمية للجائحة، بعد أن وقّعت أكثر من 100 دولة على قرار يدعو إلى تحقيق مستقلّ.

وقال رايان، إن الفريق يأمل بأن تكون “مجرد مسألة لوجستية وبيروقراطية”، يمكن حلّها “بحسن نيّة في الساعات المقبلة واستئناف نشر الفريق في أقرب وقت ممكن”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام