أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

دراسة حديثة تكشف نسبة حماية “الكمامة” للإنسان من عدوى “كورونا” !

تونس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

كشف باحثون، أنّ أقنعة الوجه (الكمامات) تقلّل من خطر انتشار القطرات الكبيرة التي يمكن أن تنقل العدوى بـ “كوفيد-19″، عند الحديث أو السعال بنسبة تصل إلى 99.9%، وفقا لتجربة مخبرية جديدة، أجريت على تماثيل عرض وعلى البشر.

وقال “إغناسيو ماريا فيولا”، المعد الرئيسي لهذه الدراسة، والخبير في ديناميات السوائل التطبيقية في كلية الهندسة في جامعة أدنبره: “لا شكّ في أنّ أقنعة الوجه يمكن أن تقلّل بشكل كبير من تشتت القطرات التي يحتمل أن تكون محمَّلة بالفيروسات”.

وأوضح أنّ قطرات التنفّس الكبيرة، التي تخرج على شكل رذاذ وتعمل مثل مقذوفات قبل أن تسقط على الأرض بفعل الجاذبية، تمثل على الأرجح المحرك الرئيسي لانتقال الفيروس.

ويمكن أن تظلّ القطرات الأصغر والأدق، التي تشكل ما يسمى “الهباء الجوي” وهي الجزيئات العالقة، معلقة في الهواء لفترات أطول وتمثل خطرًا لا سيما داخل أماكن غير مهوية جيّدا، خصوصا إذا كانت مزدحمة بأشخاص لا يضعون كمامة أو يسيئون وضعها.

وقال إيغناسيو ماريا فيولا: “في دراستنا، نتحدث عن انخفاض بنسبة 99.9% بالنسبة لأكبر القطرات التي نقيسها”.

وفي هذا السياق، قال معهد القياسات الصحية والتقييم، في سياتل بولاية واشنطن، إنّ تعميم وضع القناع سيقلّل من عدد الوفيات في جميع أنحاء العالم، بمقدار 400 ألف بحلول أول أفريل القادم.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى