أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

رئيس لجنة الأمن الغذائي بالبرلمان يكشف: أحلنا ملف إتلاف 17 ألف قنطار من الحبوب على هيئة مكافحة الفساد

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

كشف رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بالبرلمان معز بلحاج رحومة، عن إتلاف 17 ألف قنطار من الحبوب الممتازة نتيجة الإهمال وسوء التصرف.
وأوضح رحومة، أن ‌سوء‌ ‌التخزين‌، ‌و‌ترك هذه الكميات ‌في‌ ‌العراء، وتعمد إخفائها من خلال نقلها من باجة إلى معتمدية قبلاط، إثر زيارة أعضائها للمعتمدية، كل ذلك تسبب في تعفنها، ومن ثم إتلافها .

وتقدر القيمة المالية الجملية لهذه الكميات المتلفة بحوالي 2.5 مليون دينار.

وأكد رئيس اللجنة خلال مداخلة له على إحدى الإذاعات، أن اللجنة قررت إحالة الملف على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ومراسلة رئاسة الحكومة، ومطالبة وزارة الفلاحة بالتدخل العاجل لمحاسبة كل الأطراف المسئولة عن الواقعة، مشيرا إلى انه تمت ترقية مدير الشركة السابق.

وأضاف أن الشركة المسئولة عن تخزين وتوزيع الحبوب مفلسة، ويتعيّن حلها طبق ما ينص عليه القانون، مؤكدا أن الوزارة أصدرت أمرا لديوان الحبوب بصرف مبلغ 300 ألف دينار لخلاص أجور العمال.

يذكر أن كميات الحبوب هذه، ظلت مكدسة في العراء لمدة فاقت 3 مواسم زراعية دون استغلالها أو التصرف فيها، في الوقت الذي تستورد الدولة كميات كبيرة من الحبوب بالعملة الصعبة.

وتعدّ هذه البذور الفاسدة، على ذمة الشركة التعاونية المركزية للمشاتل والبذور الممتازة، (CCSPS) ، فيما تعاني هذه الشركة، من سوء تصرف كبير أودى بها في العجز والإفلاس.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى