أحزابأهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

السودان تعلن عن سحب الجنسية من راشد الغنوشي

تونس ــ الرأي الجديد 

سحبت السلطات السودانية، نحو 3500 جواز سفر، منحها النظام السابق برئاسة عمر البشير، لعدّة شخصيات، بينها قيادات إسلامية، مثل رئيس “حركة النهضة”، راشد الغنوشي.

و كشف تقرير نشره موقع إذاعة فرنسا الدولية، أن السلطة الجديدة أعادت فحص نظام الحصول على الجنسية الذي كان يمارس منذ 30 عامًا، في ظلّ النظام القديم حيث منحت جوازات سفر لمصالح سياسية أو دبلوماسية أو مالية، مشيرة إلى أنه سيتمّ رسميًا إلغاء جوازات السفر، بسبب مشاكل أمنية أو صحية مع حامليها أو بسبب الحصول على المستند عبر طرق غير شرعية.

وأوضح التقرير، أن هذا الإجراء هو متابعة لعملية تطهير نظام الجنسيات التي بدأت في مايو 2019، لافتة إلى أنه تمّ تشكيل لجنة لفحص آلاف جوازات السفر الصادرة في ظلّ النظام القديم، والتي تمّ منحها للشخصيات المؤثرة وتمّ استعمالها بشكل مسيء، مثل الإتجار بها عن طريق منح جوازات سفر مقابل مبلغ يتراوح بين 10 دولارات إلى 15000 دولار.

و أشار التقرير، إلى أن الجنسية السودانية مُنحت لشخصيات إسلامية في وقت سابق، مثل راشد الغنوشي، وقبل عام أعلن مجلس السيادة عن إصدار جوازات سفر، وأحيانًا جوازات دبلوماسية لأعضاء الجماعات الإسلامية المتطرفة.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى