أحداثأهم الأحداثدولي

الحرس الثوري: فخري زاده اغتيل بأسلحة إلكترونية موجهة بقمر صناعي

طهران ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، اليوم، إن “اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زادة، تم باستخدام أسلحة إلكترونية متطورة تم توجيهها عبر الأقمار الصناعية”.
وقال رمضان: “يدرك الصهاينة جيدا أن أعمالهم ضد إيران لن تبقى دون رد، وهذا ثبت لهم خلال السنوات الماضية”.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، قال يوم الأربعاء الماضي، إن وزارة الأمن الإيرانية تعرفت إلى أشخاص على صلة باغتيال فخري زادة.

وأوضح ربيعي أن التحقيقات حول اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زادة، “تجري من جميع الجوانب، وسيتم إعداد طبيعة الرد بعد انتهاء التحقيقات”.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، الثلاثاء الماضي، إلى أن “إيران سترد بشكل مؤلم جدا على جريمة اغتيال فخري زادة”.

وكان العالم الإيراني اغتيل الجمعة قبل الماضية، في طهران، عبر إطلاق نار استهدف سيارته وحراساته، ما أدى إلى مقتله على الفور مع عدد من مرافقيه.

وكان المبعوث الأمريكي بشأن إيران، إليوت آبرامز، استبعد قبل أيام أن ترد طهران على اغتيال العالم النووي فخري زاده، قبل تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن مقاليد السلطة بالبيت الأبيض في جانفي المقبل.

وقال آبرامز إن إيران “في أمس الحاجة” لتخفيف العقوبات من الولايات المتحدة، وإن هذا الأمر سيكون عنصرا أساسيا في قرارها مع تولي بايدن الرئاسة من الرئيس دونالد ترامب في 20 جانفي.

وأضاف آبرامز: “إذا كانوا يريدون تخفيف العقوبات، فإنهم يعلمون أنهم بحاجة لدخول نوع من المفاوضات بعد 20 جانفي، وسيدركون عندئذ أن عليهم عدم القيام بأي أنشطة في الفترة من الآن، وحتى 20 جانفي، تجعل تخفيف العقوبات أكثر صعوبة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى