أحداثأهم الأحداثدولي

تركيا تتهيّأ لإطعام نصف سكانها خلال الثلاثية الأولى من 2021

إسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

تعتزم تركيا البدء بتطعيم المواطنين الأتراك، بعد الحصول على جرعات كافية من اللقاحات اللازمة من جهات عدة، بالإضافة للقاح محلي يتم إنتاجه حاليا، بهدف العودة للحياة الطبيعية في الأشهر المقبلة.

وتسجل تركيا إحصائية بحالات يومية من الإصابات المرتفعة، فيما أعلن الرئيس التركي عن سلسلة إجراءات تدبيرية لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” مؤخرا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الحكومة تقوم بالتواصل مع الجهات المعنية بالنسبة للقاحات التي باتت في طور الاستخدام على البشر، مشيرا إلى أنهم أبرموا صفقة لاستيراد 50 مليون جرعة في المرحلة الأولى، لافتا إلى أنها ستكون مجانية لكافة المواطنين.

ولفت أردوغان إلى أن حكومته تتابع عن كثب الأنشطة المتعلقة بتطوير اللقاح المحلي، الذي بات في مرحلة الاختبار على المتطوعين.

المرحلة الأولى حتى مارس

وقالت صحيفة “صباح” التركية، في تقرير إعلامي، إن عملية التطعيم التي تبدأ الشهر الجاري، ستكون الأولوية فيها للقطاعات الصحية.

وأضافت أنه وفقا لتصريحات أردوغان، فسيتم السيطرة على الوباء في البلاد من خلال توفير 50 مليون لقاح خلال 90 يوما.

وأوضحت أنه في الربع الأول من عام 2021، سيتم تطعيم 25 مليونا و500 ألف شخص بجرعتين من اللقاح، وستكون الأولوية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة وأخصائيي الرعاية الصحية.

وتابعت، بأن السلطات تخطط للسيطرة على الوباء في غضون ثلاثة أشهر، والعودة إلى الحياة الطبيعية كما كان سابقا.

وأوضحت أنه حتى الأول من مارس المقبل، سيتلقى المواطنون 50 مليون جرعة من اللقاح الصيني، ومليون جرعة من اللقاح المطور في ألمانيا.

هؤلاء مشمولون بالأولوية
وتابعت بأن موظفي الصحة وأصحاب المرض المزمن والمسنون الذين تتجاوز أعمارهم الـ65، وحراس الأمن، والسعاة، وموظفي شركات الطيران، ستستفيد تدريجيا من اللقاح، وسيكون مجانيا لمن تعتبرهم اللجنة العلمية ضمن قائمة “الأولوية”.

ولفتت إلى أن المواطنين سيتمكنون من الحصول على اللقاح بشرائه من الصيدليات بمبالغ رمزية.

وستنطلق المرحلة الأولى من عمليات التطعيم في 11 ديسمبر الجاري، وسيتلقى وزير الصحة فخر الدين كوجا أول جرعتين من اللقاح.

20 لقاحا صينيا إضافية
ولفتت إلى أن تركيا تجري محادثات مع شركة “SinoVac” من لقاحها “كورونافاك”، لطلب 20 مليون جرعة إضافية في مارس وأفريل المقبلين، إلى أن يتم تنشيط اللقاح المحلي التركي.

وبالتالي، فإن المواطنين الأتراك سيحصلون على 70 مليون جرعة من اللقاح الصيني الواعد، (50 جرعة في المرحلة الأولى، و20 في المرحلة الثانية).

وذكرت الصحيفة أنه قبيل الوصول إلى اللقاح المحلي التركي، فإنه سيبلغ عدد المواطنين المستفيدين من التطعيم 45 مليونا و500 ألف.

اللقاحات المحلية
وكانت تركيا بدأت تجربة لقاح “ERUCOV-VAC”، الذي تم تطويره من شركة “كوتشاك فارما” بجامعة “آرجييس” التركية.

وفي المرحلة الأولى، تم تجربة اللقاح على 44 متطوعا، ولم تحدث أي مشاكل جانبية، فيما سيتم البدء بالمرحلة الثانية مع 200 متطوع بعد أسبوعين، فيما من المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة الثالثة في فيفري المقبل.

وأضافت الصحيفة، أن المرحلة الثالثة سيشارك فيها ما يقارب 10 آلاف متطوع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام