أحداثأهم الأحداثدولي

وصف أميرها بــ “الحليف الصادق”… تركيا توقع مع قطر  10 اتفاقيات ضخمة

إسطنبول ــ الرأي الجديد

أبرمت تركيا وقطر، اتفاقيات ضخمة في مجالات مختلفة، بمراسم شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووصل أمير قطر إلى العاصمة التركية أنقرة، للمشاركة في الاجتماع السادس للجنة الإستراتيجية العليا للبلدين والتي تأسست عام 2014.

وشملت الاتفاقيات العشر المبرمة بين المسؤولين القطريين والأتراك، مجالات مختلفة، أبرزها بورصة إسطنبول ومشروع “القرن الذهبي”، والترويج المشترك في المناطق الحرة.

وتضمنت أيضا، إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان، أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيئة قطر للاستثمارات وصندوق الأصول التركي لشراء 10 بالمائة من بورصة إسطنبول.

وشملت الاتفاقيات، نقل أسهم مركز التسوق “أستينيا بارك” بإسطنبول، إلى جانب مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار المشترك في مشروع “القرن الذهبي” في المحافظة ذاتها.

ووقعت شركة “غلوبال بورتس هولدنغ” التركية على اتفاق مع شركة “QTerminals WLL” القطرية، بشأن نقل وحيازة إدارة ميناء أنطاليا للشركة القطرية، وتحويل أسهم شركة الشرق الأوسط لإدارة موانئ أنطاليا.

وأبرم البلدان مذكرات تعاون حول إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ونظيرتها القطرية.

كما وقع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، البيان الختامي لاجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أن “الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا، استعرضت نتائج أعمالها في أعوامها الماضية”.

كما تناولت “أوجه تعزيز وتطوير عملها الوثيق بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

وجرى أيضا “مناقشة أبرز القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها، وبالأخص مستجدات الأوضاع في فلسطين وليبيا وسوريا”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام