أحداثأهم الأحداثدولي

بسبب اجتماعهم بسفراء أوروبيين.. حملة اعتقالات شرسة من نظام السيسي طالت حقوقيين

القاهرة ــ الرأي الجديد (مواقع)

أعلنت منظمة “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، عن اعتقال الأمن المصري مديرها التنفيذي جاسر عبد الرازق، ليصبح بذلك ثالث مسؤول في المنظمة الحقوقية الذي يتم توقيفه في غضون 5 أيام، في حين تصاعد التنديد الدولي بهذه الحملة “الشرسة”.

وقالت المبادرة، في تغريدة على “تويتر”، إن نيابة أمن الدولة قررت حبس جاسر عبد الرازق 15 يوما، بتهمتي الانضمام لجماعة إرهابية، وإذاعة بيانات كاذبة.

وكانت المنظمة غير الحكومية أعلنت الأربعاء اعتقال مدير وحدة العدالة الجنائية، كريم عنارة، كما تم إلقاء القبض على المدير الإداري للمنظمة محمد بشير.

وكشفت المبادرة، عن مساءلة أعضائها خلال التحقيق، عن زيارة عدد من السفراء المعتمدين في مصر إلى مقرها بالقاهرة في وقت سابق هذا الشهر، لعقد لقاء ناقش سبل دعم أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وقال موقع “ميدل إيست آي” إن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، يجري اتصالات في قضية اعتقال أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بعد لقائهم دبلوماسيين أوروبيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، إن لندن “قلقة للغاية بشأن هذه الاعتقالات”.

كما أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها العميق بشأن اعتقال المدير الإداري للمبادرة محمد بشير، لكن القاهرة رفضت البيان الفرنسي، ووصفته بالتدخل في الشأن الداخلي المصري.

وبحسب “هيومن رايتس ووتش”، يبلغ عدد السجناء السياسيين في مصر نحو 60 ألفا، بينهم نشطاء وصحفيون ومحامون وأكاديميون.

من جهتها، طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بإنهاء حملتها الانتقامية الشرسة ضد منظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وجددت المنظمة في بيان، مطالبتها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن أعضاء منظمة المبادرة المصرية الذين اعتقلوا بشكل تعسفي.

من جهتها، عبرت الأمم المتحدة عن قلقها من أن الاعتقالات في صفوف نشطاء حقوق الإنسان في مصر، هي جزء من نمط أوسع لترهيب منظمات حقوق الإنسان، واستخدام تشريعات مكافحة الإرهاب والأمن القومي، لإسكات المعارضين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني، إن اعتقال سلطات القاهرة 3 أعضاء في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، “مقلق للغاية”، وعبرت عن خشيتها من أن يكون ذلك جزءا من نمط أوسع لمثل هذا الترهيب، وفق تعبيرها.

كما عبرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن انزعاجها من تقارير تتحدث عن إعدام قرابة 50 شخصا الشهر الماضي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى